الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 06:07 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

سقوط أفغان تعلقوا بعجلات طائرة خلال محاولتهم الفرار من البلاد (فيديو)

مطار كابول
مطار كابول

فى مشاهد وصفت بالمروعة لمواطنين أفغان أثناء محاولتهم الفرار من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على السلطة، من خلال التشبث بعجلات الطائرات الأمريكية التى تنقل مواطنين أمريكيين من مطار كابول.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن أشخاصا سقطوا قتلى بعد التشبث بطائرات C-17 أثناء إقلاعها من مطار كابول، فى محاولة للفرار من طالبان فى أفغانستان.

ويظهر فى مقطع فيديو نشرته على تويتر وكالة الأنباء الأفغانية Aśvaka شخص يسقط من طائرة أثناء إقلاعها من المطار.

اقرأ أيضًا: لحظات صادمة.. تحطم طائرة عسكرية روسية بعد احتراقها بالجو (فيديو)

وتجنبت شبكة "بيزنيس إنسايدر" نشر صور أخرى بسبب طبيعتها الرسومية، والتى تصور جثث أشخاص قيل إنهم سقطوا على أسطح المباني فى العاصمة الأفغانية من طائرات حاولوا التسلل على متنها.

وقال سكان محليون بالقرب من مطار كابول، إن ثلاثة شبان كانوا يمسكون فى إطارات طائرة سقطوا فوق منازل الناس، وأكد أحد السكان ذلك وقال إن سقوط هؤلاء الأشخاص أحدث ضوضاء عالية ومرعبة". كما غردت الوكالة الأفغانية.

وأظهرت لقطات أخرى جاءت مع تسمية توضيحية "لا كلمات تصف هذا المشهد"، التقطت على ما يبدو على مدرج مطار كابول، أشخاصًا يحاولون التشبث بطائرة نفاثة بينما كانت تسير على المدرج.

كما قامت القناة الإخبارية الأفغانية TOLO بنشر لقطات لحشد كبير يركض بجانب طائرة على المدرج أثناء محاولتها الإقلاع.

وتأتي هذه الحوادث وسط مشاهد من اليأس والرعب فى مطار كابول حيث اندفعت حشود من الناس الذين كانوا يحاولون الفرار من البلاد على مدارج الطائرات في محاولة لركوب الطائرات.

وأطلقت القوات الأمريكية التي قامت بإجلاء مواطنين أمريكيين طلقات تحذيرية يوم الاثنين في الوقت الذي طغى فيه على أمن المطار.

وقال شهود لوريترز، إن خمسة أشخاص قتلوا عندما حاولت الحشود اقتحام طائرة قسرا استعدادا للمغادرة، ولم يتضح ما إذا كان الناس قتلوا بالرصاص أم في تدافع.

وفى وقت سابق يوم الاثنين ، ألغيت جميع الرحلات الجوية التجارية الدولية من المطار مع انهيار الحكومة الأفغانية وعودة طالبان إلى السلطة.

والجدير بالذكر، أنه تستمر بعض الدول، بما فى ذلك المملكة المتحدة وألمانيا، في إجلاء المواطنين والأفغان الذين وافقوا على منحهم حق اللجوء.