الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل العيد.. تعرف على فضل وثواب الأضحية

فضل الأضحية وثوابها
فضل الأضحية وثوابها

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للاتحفال بواحدة من أهم المناسبات لديهم، وهو "عيد الأضحى"، الذي يتميز بنحر الأضاحي كواحدة من الشعائر الدينية، التي يتقرب بها المسلمين إلى الله.

فضل الأضحية

تتميز الأضحية بما لها من فضل وثواب عظيم من الله عز وجل، كونها إحدى شعائر الإسلام، وروت السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ - عزَّ وجلَّ - مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ - عزَّ وجلَّ - بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا"؛ الترمذي وابن ماجه.

اقرأ أيضًا: قبل العيد.. ما حكم نحر الأضحية عن المتوفى؟

ويكون فضل الأضحية في كونها واحدة من أهم شعائر الله عز وجل، كما جاء في القرآن الكريم، في قول الله تعالى: "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ"، في سورة الحج، كما تكون فضائل الأضحية، في نحر الأضاحي من أجل التقرب لله عز وجل بالقَرابينِ، وهي من أعظَمِ العباداتِ، وأجَلِّ الطاعاتِ.

 

ثواب الأضحية

يكمن ثواب الأضحية بمغفرة الله للمضحي من خلال نحر الأضاحي، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: قُلْتُ : أَوْ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: "سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ"، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ".