الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… متحدث الري: إثيوبيا تخالف المواثيق الدولية بالبدء في ملء سد النهضة

وزارة الموارد المائية
وزارة الموارد المائية

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، إن ما تفعله إثيوبيا مخالف للمواثيق الدولية، وأنها بملئها الثاني لسد النهضة ترغب في الإضرار بمصالح مصر والسودان في حقوقهم المائية.

وعلق "غانم" في تصريحات لقناة "روسيا اليوم" الفضائية، على رسالة إثيوبيا التي أرسلتها أمس الاثنين للدكتور محمد عبد العاطي، بأن مصر لا ترغب إلا في الحل العادل والتفاوض مع كافة الأطراف المعنية، مستنكرا الإجراء الأحادي الذي تتبعه إثيوبيا في ذلك الشأن.

في الإطار ذاته، أعلنت مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إن الأمين العام للأمم المتحدة أكد استعداد المنظمة في المشاركة بمسار التفاوض للدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" حال تم طلب ذلك، بعد إشارة مصر والسودان سابقا دمج رباعية دولية مكونة من "الإتحاد الإفريقي- الأمم المتحدة- الاتحاد الأوروبي- الولايات المتحدة الأمريكية"؛ لدفع مسار التفاوض.

اقرأ أيضا: السودان: الملء الثاني لسد النهضة أصبح أمرا واقعيا

والتقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أنجر اندرسون، مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ للتباحث حول الموقف الحالي لملف سد النهضة الإثيوبي، وذلك بعد الرسالة التي وجهتها وزارة الري الإثيوبية لمصر، ببدئها رسميا ملء السد.

وأعلنت وزارة الخارجية عن لقاء السفير سامح شكري، مع الدكتورة مريم صادق المهدي، وزيرة خارجية جمهورية السودان في العاصمة الأمريكية نيويورك؛ وذلك للتنسيق والتشاور في عرض الحلول والمستجدات، بعد بيان إثيوبيا الرسمي الذي أرسلته أمس الاثنين لوزير الري، الدكتور محمد عبد العاطي، والذي يفيد ببدء ملء سد النهضة.