الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:23 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”البرهان” يطالب إثيوبيا بالانسحاب من أرض ”الفشقة”.. وتحذيرات بشأن أزمة سد النهضة

رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان
رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان

ناشد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، القيادة الإثيوبية بضرورة الانسحاب من أرض "الفشقة"، باعتبارها أراض سودانية، مشيرا إلى أن السودان مستعد للدفاع عن كافة أراضيه، مطالبا إثيوبيا بالانسحاب خاصة وأن الأخيرة تصدر للعالم معلومات غير حقيقية ومغلوطة.

وحذر رئيس مجلس السيادة السوداني، من التصعيد الإثيوبي للأزمات التي تتعلق بالسودان وعلى رأسها أزمة سد النهضة، خاصة وأنه لابد من الوصول إلى اتفاق شامل وعادل لكافة الأطراف، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السودانية "سونا".

اقرأ أيضا: برلماني يقترح وجود موظف مصري داخل منظمة التجارة الإفريقية الحرة

وعلق "البرهان" "ستظل القوات المسلحة السودانية حائط الصد الأول لحماية التغيير، القوات المسلحة هي التي أحدثت التغيير بالبلاد وقامت بحمايته، ونطمح أن نحافظ على وحدة السودان وأن ينعم بالسلام ويعيش شعبه الحياة الكريمة التى يستحقها وسوف نعمل على ذلك مع القوى السياسية المدنية وشركاء السلام، والقوات المسلحة تقاسى مع الشعب السودانى وتقاسمه فى كل ما يمر به من تحديات أوجبتها مرحلة الانتقال".

اقرأ ايضا: أول تحرك من ”تنظيم الإعلام” ضد طول فترة عرض إعلانات رمضان

في سياق متصل، أكد السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أن السد العالي وخزانه، لديهما القدرة الاستيعابية لأكثر ما يترتب علي ملء خزان سد النهضة الإثيوبي، معتبرا ذلك أمرا فنيا من الناحية التقديرية، منوها أن الفترة المقبلة متعلقة بصعوبة ومدى خطورة الموقف للأضرار التي ستقع على مصر لوجود وفرة في مياه الفيضان والقدرة على إعادة ملء خزان سد أسوان.

اقرأ ايضا:طلب إحاطة لوزير الزراعة بسبب نقص الأسمدة الزراعية

وأشار "شكري"، خلال اجتماعه مع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن مصر تقدر خطورة الضرر الواقع على الأشقاء في السودان بسبب ملء السد في مرحلته الـ2.

موضوعات متعلقة