الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… بتكليف من الرئيس.. مدبولي يوجه بسرعة وضع مخطط مشروع ”الدلتا الجديدة”

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، اجتماعًا لمتابعة الإجراءات الخاصة بالمشروع القومي "الدلتا الجديدة".

حضر الاجتماع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وقال رئيس الوزراء، إن مشروع الدلتا الجديدة يعد واحداً من أهم المشروعات القومية الكبرى التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مؤخراً، حيث يستهدف إقامة مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتميز بنظم إدارية حديثة، تضم مجمعات صناعية تعتمد على الإنتاج الزراعي.

وأضاف مدبولي، أن مشروع "الدلتا الجديدة" يضم نحو مليون فدان بمنطقة "محور روض الفرج / الضبعة"، وهي تُعد من أفضل المناطق الجاهزة للاستصلاح على مستوى الجمهورية، وهو ما يتطلب سرعة وضع مخطط شامل لتلك المنطقة، على أن تخدمها شبكة متكاملة من الطرق والمرافق، وذلك تنفيذاً لتكليفات الرئيس.

من جهته، أشار وزير الزراعة، أن الدولة تستهدف من خلال تنفيذ مشروع "الدلتا الجديدة" زراعة مساحات من الأراضي الصالحة للزراعة، اعتمادًا على مصادر مياه الري الجوفية، ومياه الصرف الزراعي المعالج من غرب الدلتا، وذلك تحقيقاً للأمن الغذائي لمواجهة تحديات الزيادة السكانية، وتقليل فاتورة استيراد السلع الاستراتيجية خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، وتعويضاً لما فقد من أراض زراعية خصبة بالوادي والدلتا جراء البناء عليها.

وقال وزير الزراعة، إن مشروع "الدلتا الجديدة" يسهم في جذب أكبر عدد ممكن من السكان، وتخفيف التكدس السكاني في محافظات الدلتا والوادي، إلى جانب توفيره للعديد من الفرص الاستثمارية الاضافية.

وأوضح الوزير، أن الفرص الاستثمارية، منها ما يتعلق بمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة، وكذا إنشاء مجمعات صناعية ومراكز لتجميع الألبان، وغيرها من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي، وهو ما سيتيح العديد من فرص العمل المباشرة للأنشطة الزراعية وغير المباشرة للأنشطة المرتبطة بها.

وأكد وزير الزراعة، أن مشروع "الدلتا الجديدة" يعتمد في تنفيذه على تطبيق تقنيات الزراعة الحديثة، بما يعظم من كفاءة استخدام المياه والتربة، ويدعم استراتيجية مصر نحو زيادة الإنتاج الزراعي، موضحًا أن هناك عدد من المزايا النسبية التي تتمتع بها منطقة مشروع الدلتا الجديدة، مستعرضاً سيناريوهات التراكيب المحصولية المقترح زراعتها في هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: مفتي الجمهورية: الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

واستعرض اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المكونات الأساسية والإجراءات المتخذة لتنفيذ مشروع "الدلتا الجديدة"، من حيث تحديد الأراضي المخطط استصلاحها وتقسيماتها، والجهود المبذولة في هذا الصدد.