الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إثيوبيا تستفز مصر وتعلن اكتمال بناء سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلن وزير الري فى إثيوبيا، سيليشي بيكيلي، اليوم الخميس، اكتمال 79 % من أعمال بناء سد النهضة، وذلك عقب إعلانه استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة يوم السبت المقبل برئاسة رئيس الاتحاد الأفريقي.

 

وكتب سيليشي بيكيلي في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": من المتوقع استئناف المناقشات الثلاثية حول سد النهضة خلال نهاية الأسبوع بقيادة الاتحاد الأفريقي”، مضيفا أن ذلك سيكون بحضور خبراء ومراقبون من الاتحاد بجانب خبراء من الدول الثلاث أيضا. وزعم أيضا أن إثيوبيا ملتزمة دائما باستخدام عادل ومنصف لموارد نهر النيل دون إلحاق الضرر بدولتي المصب مصر والسودان.

 

يذكر أن مصر والسودان وإثيوبيا دخلت في مفاوضات مضنية منذ 2011 تهدف إلى الوصول إلى اتفاق حول ملء سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا، وتعتبره أهم مشاريعها القومية الاقتصادية، لكن مصر والسودان يعربان دائماً عن مخاوفهما من تداعيات بناء السد، ولم تتوصل الدول الثلاث إلى اتفاق حتى الآن.

 

واقترح السودان مؤخرا تشكيل آلية رباعية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة الأمريكية، وهو أمر رفضته إثيوبيا بتعنت شديد معلنة تمسكها بالوساطة الأفريقية فقط.

اقرأ أيضا:

السيسي: محدش هيقدر ياخد نقطة مية من مصر.. ومحدش بعيد عن قدرتنا