الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ”تصريحات سد النهضة”.. الديهي: السيسي رسّخ دبلوماسية الخطوط الحمراء

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي إنّ تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول أزمة سد النهضة تضمّنت دبلوماسية جديدة تُسمى "العين الحمراء".

وقال الديهي خلال برنامجه "بالورقة والقلم" على شاشة "ten"، مساء الأربعاء، إنّ الرئيس السيسي حدّد دبلوماسية الخطوط الحمراء من جديد بعدما وضعها مسبقًا عندما حذّر وهدّد بأنّ هناك خطًا أحمر للأمن القومي المصري من ناحية الغرب وهو خط سرت الجفرة.

اقرأ أيضًا: بعد مؤتمر السيسي.. سيد علي: ملقوش في الورد عيب قالوا أحمر الخدين

وأضاف: "عندما أطلق الرئيس هذه الاستراتيجية وجدنا كافة الدول تغيّر معادلتها السياسية وفق الخط الأحمر المصري، ومن ثم نجحت الخطة في تسيير الوضع في ليبيا وفقًا للمعادلة الجديدة التي تأخذ في اعتبارها خطوط الأمن القومي المصري الحمراء".

وتابع: "الرئيس فعلها مجددًا عندما وقف في قلب قناة السويس عندما وقف في قلب قناة السويس.. ورسم الرئيس خطوطًا حمراء بخصوص سد النهضة وحق مصر في مياه نهر النيل".

اقرأ أيضًا: أحمد موسى عن مؤتمر السيسي العالمي: الرئيس لم يخيّب ظن الشعب أبدًا

وكان الرئيس السيسي قد أكّد خلال مؤتمر صحفي عالمي عقده بعد نجاح الدولة المصرية في تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، أنّ مياه مصر هي خط أحمر، مؤكّدًا أنّه لن يستطيع أحد أخذ نقطة مياه واحدة منها، وأنّه إذا حدث مساس بحصة مصر ستحدث أمورٌ تزعزع الاستقرار في المنطقة.