الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”سد النهضة يعاني من مشاكل اقتصادية وسياسية ومستعدون لتوقيع اتفاق مع مصر”.. تصريحات مهمة لرئيس وزراء إثيوبيا

سد النهضة
سد النهضة

قال رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد، إن المرحلة الثانية لملء سد النهضة ستكون في موعدها يوليو المقبل وأن أي تأخيرات ستسبب مشكلات وخسائر كبيرة، وذلك خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان الإثيوبي.

 

وأشار آبي أحمد، إلى أن إثيوبيا ليس لديها نية للإضرار بمصالح مصر والسودان وإنما تريد طاقة كهربائية فقط، مطالبا بضرورة تدخل الاتحاد الأفريقي في المفاوضات، بعد رفض أديس أبابا مقترح السودان برعاية رباعية دولية للحوار، وفقا لما أعلنته قناة روسيا اليوم.

وأضاف رئيس الوزراء الأثيوبي، أن بلاده لن تتخلى عن المشروع، خاصة وأن سد النهضة يعاني من العديد من التحديات والمشكلات الاقتصادية والسياسية، معلقا :"لا نرغب في العيش بالظلام.. نريد توليد طاقة كهربائية".

 

وأكد آبي أحمد، أن الحوار السياسي بين دول المنبع والمصب هو الحل الوحيد لإيجاد حلول لكافة المشكلات، منوها أن خلافات إثيوبيا مع السودان الشقيقة عبر الحدود يمكن حلها بالحوار.

 

وأشار آبي أحمد إلى أن أديس أبابا مستعدة لتوقيع أي اتفاق مع مصر حول سد النهضة، في حالة ما إذا كانت مصر مستعدة لذلك، "وإن كان صباح الغد"، على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: عاجل | الخارجية ترد على تصريحات إثيوبيا حول ملء سد النهضة

 

وفي تصريحات سابقة له، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، إن تصريحات وزيري الخارجية والري الإثيوبيين تؤكد اعتزام إثيوبيا بدء ملء سد النهضة بمرحلته الثانية يوليو المقبل، الأمر الذي ترفضه مصر والسودان، بسبب المخاطر والتهديدات الأمنية المائية لدول المصب، والتي تؤثر بشكل كبير على استقرار وأمن الدولتين بالمنطقة.

 

وأشار "حافظ"، إلى أن التصريحات تنوه لاعتزام إثيوبيا فرض سياسة الأمر الواقع، معبرا عن آسفه لاستخدام إثيوبيا موارد نهر النيل عبر لغة "السيادة الحوارية"، منوها أن السياسة الاحتكارية لا يمكن أن تكون هي لغة النقاش، خاصة وأن نهر النيل ملكية مشتركة للدول المُشاطئة له.