الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بائع الروبابيكيا.. ما لا تعرفه عن الفنان الراحل عبد الوهاب خليل

عبد الوهاب خليل
عبد الوهاب خليل

تصدر اسم الفنان عبدالوهاب خليل، تريند محرك البحث على "جوجل" خلال الساعات الماضية، وذلك بعد رحيله أمس عن عمر ناهز 81 عامًا، بعد معاناته لفترة طويلة مع المرض.

ولد الراحل في يوم 12 مايو عام 1940، وتخرج في كلية الحقوق، لكنه لم يعمل في المحاماه، وقرر أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بداياته في عالم التمثيل في الستينيات من القرن الماضي، من خلال المسرح واﻹذاعة، واشتهر بتقديم الأدوار الثانوية وأجاد في شخصيات الإنسان البسيط، مثل الموظف والعامل والساعي.


وكان أول ظهور سينمائي له من خلال مشاركته في فيلم "الدخيل" عام 1967، مع ليلى فوزي وزيزي البدراوي وصلاح قابيل وحمدي غيث ومحمود المليجي، ليشارك بعدها في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، حتى بلغ إجمالي الأعكال التي شارك فيها ما يزيد عن 160 عملًا.

من الأعمال التي شارك فيها في السينما: "وبالوالدين إحسانًا"، "يمهل ولا يهمل"، "اليتيم والحب"، "حب فوق البركان"، "امبراطورية المعلم"، "الرجل الآخر"، "اللصوص"، "فقراء ولكن سعداء"، "ابن الجبل"، "مولد وصاحبه غايب" وغيرها.

وعلى الشاشة الصغيرة اشتهر بتقديم دور موشى إسحاق، في "رأفت الهجان"، وشخصية مدني بياع الروبابيكيا في "لن أعيش في جلباب أبي"،"أبنائي الأعزاء شكرا"، "دموع في عيون وقحة"، "الباقي من الزمن ساعة"، "برج الأكابر"، "بوابة الحلواني"، "ساكن قصادي" وغيرها.

ومن أعماله المسرحية التي شارك بها: "الملوك يدخلون القرية"، "الأستاذ شحاتة وبناته الثلاثة" ومن أشهر أدواره المسرحية مسرحية "عائلة سعيدة جدا"، فيما كانت آخر أعمال الراحل سيت كوم "مش فريندز"، الذي عرض عام 2010، وقبله شارك في مسلسل "تامر وشوقية" عام 2009.

اقرأ أيضًا: عاجل | وفاة أحد نجوم مسلسل ”لن أعيش في جلباب أبي”