الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الخارجية ترد على تصريحات إثيوبيا حول ملء سد النهضة

وزير  الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، إن تصريحات وزيري الخارجية والري الإثيوبيين تؤكد اعتزام إثيوبيا بدء ملء سد النهضة بمرحلته الثانية يوليو المقبل، الأمر الذي ترفضه مصر والسودان، بسبب المخاطر والتهديدات الأمنية المائية لدول المصب، والتي تؤثر بشكل كبير على استقرار وأمن الدولتين بالمنطقة.

اقرأ أيضا: حقيقة نقل سوق ”الموسكي والعتبة” وبيع المنطقة لمستثمرين

 

وأشار "حافظ"، إلى أن التصريحات تنوه لاعتزام إثيوبيا فرض سياسة الأمر الواقع، معبرا عن آسفه لاستخدام إثيوبيا موارد نهر النيل عبر لغة "السيادة الحوارية"، منوها أن السياسة الاحتكارية لا يمكن أن تكون هي لغة النقاش، خاصة وأن نهر النيل ملكية مشتركة للدول المُشاطئة له.

 

اقرأ أيضا: الحكومة توضح موقف استبدال الرسائل العلمية بالأبحاث لطلبة الدراسات العليا

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن التعاون والإنصاف وعدم الإضرار بمصالح الشعوب يجب أن يسود، وهذه التصريحات قد صدرت في ظل الحوار السياسي التي تسعى له دولة الكونغو الديمقراطية بعد توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي، الأمر الذي يعكس غياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا من أجل التفاوض.

 

يشار إلى أن مصر والسودان قد عقدتا اجتماعات واتفاقيات دولية، لانخراط رباعية دولية مكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، لضمان التزام كافة الأطراف بعملية التفاوض.

موضوعات متعلقة