الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:36 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

العفو عن بعض المساجين بمناسبة عيد تحرير سيناء.. قرارات مجلس الوزراء في أسبوع

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، تقريرا شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك في الفترة من 6 مارس حتى 12 مارس 2021، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، إضافة إلى الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فضًلا عن الأنشطة التي قام بها.

قرارات مجلس الوزراء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارا بالموافقة على مشروع قرار ينص على إضافة النشاط السياحي إلى الأنشطة المصرح بمزاولتها داخل المنطقة الاستثمارية، والقائمة بناحية الودي في مركز الصف بمحافظة الجيزة، ووافق أيضًا على مشروع قرار يتعلق بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، حيث ينص مشروع القرار على إضافة كلية الألسن إلى جامعة الفيوم.

ووافق "مدبولي" أيضًا على اعتماد محضر الاجتماع رقم 3 بتاريخ 18/2/2021 للجنة العليا لحصر وتقييم أداء شركات ومقاولي قطاع المقاولات، وقوائم التقييم الخاصة بمعدلات أداء تلك الشركات، فيما يخص تنفيذ كل من مشروعات المباني والطرق والمرافق، فضًلا عن الموافقة على اعتماد التسويات التي تمت بمعرفة لجنة الخبراء المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2873 لسنة 2015، المنعقدة بتاريخ 16/2/2021 لعدد 43 تسوية.

اقرأ أيضا: عاجل | النسف الحذر.. تفاصيل تفجير عقار فيصل المحترق بالديناميت

ووافق رئيس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بجلستها رقم 74 المنعقدة بتاريخ 2/3/2021 بعدد 20 موضوعا، إضافة إلى الموافقة على مشروع قرار بشأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 إبريل 2021، والاحتفال بعيد الفطر المبارك لعام 1442 هجرية.

كما وافق مدبولي أيضًا على تعاقد صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع، التابع لوزير المالية، مع شركة "إي فاينانس" لمدة 3 سنوات؛ لتقديم خدمات منظومة مبادرة إحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، فضلا عن الموافقة على تخفيض غرامات تبديد المياه لزراعة الأرز بنسب محددة طبقاً لأسبقية السداد، وذلك بحيث يتم تخفيض هذه الغرامة للمزارعين الملتزمين الذين يقومون بسداد الغرامات المستحقة عليهم.

اجتماعات مجلس الوزراء

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء مع أعضاء مجلس جامعة المنوفية خلال زيارته للمحافظة، إلى جانب اجتماعه مع أعضاء مجلس النواب والشيوخ بمحافظة المنوفية، حيث قال إن مبادرة "حياة كريمة" ستغير وجه مصر بشكل عام ووجه الريف المصري بشكل خاص.

وعقد رئيس الوزراء أيضًا اجتماع مع وزير المالية لاستعراض الملامح العامة والتقديرات الأولية لمشروع الموازنة العامة الجديدة للدولة للعام المالي 2021-2022، فضلا عن اجتماع لاستعراض أهم ملامح برنامج دعم وتنمية الصادرات الجديد، حيث أكد على وجود توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بملف دعم الصادرات.

واشتملت الاجتماعات أيضا، عقد رئيس الوزراء اجتماعا مع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب بحضور زعيم الأغلبية البرلمانية، حيث أكد أن الحكومة مهتمة بمشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات التنموية، بالإضافة إلى اجتماع لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، واستعدادات بدء التشغيل التجريبي للمباني الحكومية في أغسطس المقبل.

واجتمع رئيس الوزراء لبحث الترتيبات الخاصة بفعاليات افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة بنهاية العام الجاري، بما يعكس عظمة هذا المشروع الحضاري العملاق الذى يعبر عن مصر الحديثة، فضًلا عن اجتماعه مع مسئولي "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"، و"مؤسسة التمويل الدولية".

اقرأ أيضًا: القوات المسلحة تقيم معرضا فنيا لإبداعات المحاربين القدماء بمناسبة يوم الشهيد

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعين متتاليين لاستعراض مقترح الخطة الاستثمارية لوزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وترأس رئيس الوزراء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة عدد من الملفات الهامة مثل الافتتاحات المتوقعة للمدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، وجهود مواجهة فيروس كورونا، ومؤشرات أداء الاقتصاد المصري.

وأوضح التقرير أنه تم عقد اجتماعا موسعا لاستعراض ملامح الخطة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي مثل إنشاء الجامعات الجديدة، والمشروعات البحثية والخدمية، فضلا عن عقد اجتماع لمناقشة الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل لوزارة الصحة، والتي تتضمن الإسراع بتنفيذ التأمين الصحي الشامل، واستكمال المستشفيات بمبادرة "حياة كريمة".

أنشطة مجلس الوزراء

واشتمل التقرير تفقد رئيس الوزراء لمحافظة المنوفية لمتابعة سير العمل بالمشروعات التنموية والخدمية بها، والمشروعات الجاري تنفيذها لتطوير قرى المحافظة ضمن مبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى تفقد محطة مياه الشرب بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، وتفقد أعمال مشروع تبطين الترع في قرية "سٌبك الضحّاك" التابعة لمركز الباجور، حيث اطلع على الموقف التنفيذي للمشروع على مستوى محافظة المنوفية، وأكد على ضرورة إنشاء سور سلكي على حواف الترع في الكتل السكانية لحماية الأهالي وأطفالهم ومنعاً لإلقاء المخلفات.

وشملت الأنشطة أيضا، تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه للأعمال الإنشائية لمحطة مياه الحامول بمركز منوف، لدخولها الخدمة، حيث تبلغ تكلفة المحطة نحو مليار جنيه وتخدم 350 ألف نسمة في مدينة وقرى مركز منوف وسرس الليان، إضافة إلى تفقد أعمال تطوير مستشفى شبين الكوم التعليمي، ومشروع إنشاء مبنى جديد للطوارئ والجراحات، وذلك ضمن جولته بمحافظة المنوفية.

اقرأ أيضًا: لسوء الأحوال الجوية.. إغلاق ميناء الغردقة البحري

وشهد الطنور مصطفى مدبولي مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وجامعة جنوب الوادي، لإنشاء مركز متكامل لعلاج مرضى الإدمان بالمجان بجامعة جنوب الوادي، واستقبال رئيس الوزراء السوداني على رأس وفد رفيع المستوى، وعقد مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السوداني بعد جلسة المباحثات الثنائية الموسعة، حيث أكد أن مصر هي العمق الاستراتيجي للسودان، وأن الرئيس السيسي أكد أن التوجه الاستراتيجي للقيادة والحكومة والشعب هو الدعم الكامل واللامحدود للأشقاء في السودان.

موضوعات متعلقة