الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الملء الثاني لسد النهضة”.. وزير ري سابق يطالب بتوجيه إنذار رسمي ضد إثيوبيا

حذّر الدكتور محمد نصر علام وزير الري والموارد المائية الأسبق من خطورة الملء الثاني لسد النهضة على مصر والسودان.

وقال في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" على شاشة "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إنّ خطوة الملء الثاني للسد يعني تخزين إثيوبيا 18 مليار متر مكعب من المياه، مشدّدًا على خطورة تداعيات هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا:نشأت الديهي: تركيا فتحت ماسورة الحب والعشق والهيام لمصر.. فيديو

وأضاف أنّ مواجهة هذا التعنت الإثيوبي يجب أن يتم من خلال توجيه إنذار رسمي ضد أديس أبابا باعتبار أنّ هذا الأمر اعتداء على الأمن القومي سواء في مصر أو في السودان.

وكان سامح شكري وزير الخارجية، قد أجرى يوم الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا مع المُمثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وتطورات ملف سد النهضة، فضلًا عن تبادل الرؤى بشأن المُستجدات الإقليمية.

اقرأ أيضًا: ”يستحق التجريس”.. آمنة نصير تحسم أمر فضح جريمة التحرش بطفلة المعادي

وتطرق الاتصال إلى مجالات التعاون المختلفة بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها على مختلف الأصعدة، بما في ذلك التعاون التنموي بين مصر والاتحاد الأوروبي في إطار آلية الجوار والتنمية والتعاون الدولي التي أقرها الاتحاد للفترة ٢٠٢١-٢٠٢٧، وما تم الاتفاق عليه من طرح مصر لأولوياتها في هذا الشأن، خاصة المشروعات المتعلقة بقطاعات البنية التحتية، والنقل، والذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي.

واستعرض شكري - خلال الاتصال - موقف مصر الساعي للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة من خلال عملية تفاوضية جادة وفعالة تُمكِّن الدول الثلاث من الوصول للاتفاق المنشود.