الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير ري سابق عن زيارة السيسي للسودان: أزمة سد النهضة في طريقها للحل

زيارة الرئيس السيسي للسودان
زيارة الرئيس السيسي للسودان

قال الدكتور محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق أنّ مصر والسودان جنحتا للسلام على مدار الـ11 سنة الماضية في ملف سد النهضة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على شاشة "الحدث اليوم"، مساء السبت، أنّ هناك تعنتًا من طرف واحد وهو الجانب الإثيوبي الذي عمل على التفرقة بين مصر والسودان، مشيرًا إلى أنّ تجمع مصر والسودان على كلمة واحدة يعني أنّه من الصعب جدًا الحصول منهما على أي مكاسب.

اقرأ أيضًا: الرئاسة: مصر والسودان تسعيان للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة

وأشار إلى أنّ دولتي مصر والسودان حرصتا خلال العام الماضي على تنقية الأجواء والعودة الحميدة إلى تقريب وجهات النظر في القضايا الدولية والإقليمية، وكيفية التئام بعض الجروح التي ظهرت بين الدولتين.

وتابع: "تُرجِمت هذه الأمور خلال زيارة الرئيس السيسي للسودان، وللمرة الأولى منذ 11 عامًا أكون مطئمنًا بشكل كامل إن إثيوبيا لن تتمكن من إحداث أي ضرر بمصر أو السودان".

اقرأ أيضًا: دبلوماسي سابق يُوضّح أهمية زيارة الرئيس السيسي للسودان.. فيديو

وأكمل: "على الرغم من عدم وجود حلول للأزمة حتى الآن لكن مجرد اجتماع الرئيس مع الجانب السوداني في محبة ووضوح ورؤية أصبح لديّ حالة اطمئنان تصل إلى 90% أنّ أزمة سد النهضة في طريقها للحل".

واستطرد: "من يسعى لحل الأزمة لن تكون مصر والسودان لكن إثيوبيا هي التي ستسعى لهذا الحل وكذا بعض القوى الدولية المؤيدة لها".