الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير عسكري: انهيار سد النهضة يعني غرق الخرطوم.. فيديو

سد النهضة
سد النهضة

حذّر الخبير العسكري اللواء سمير فرج من تعرّض العاصمة السودانية الخرطوم للغرق حال انهيار سد النهضة.

وقال في تصريحات لبرنامج "على مسؤليتي" الذي يُقدّمه الإعلامي أحمد موسى على شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، إنّ هذا التهديد المروّع يعني حجم الخطر الذي يحاصر السودان من مشروع سد النهضة، مشدّدًا على تطابق الموقف السوداني مع الموقف المصري بشأن القلق من السد الإثيوبي.

اقرأ أيضًا: سد النهضة.. مسؤول سابق بوزارة الري يحذّر إثيوبيا من ”القربة المخرومة”

وأضاف فرج أنّ العلاقات المصرية السودانية زادت قوتها بشكل كبير بعد رحيل الرئيس السوداني السابق عمر البشير عن السلطة، لافتًا إلى أنّ البلدين اتفقا على تبادل المعلومات الاستخباراتية فيما بينهما لخدمة مصالحهما المشتركة.

وكان السفير سامح شكري وزير الخارجية قد أكّد في وقتٍ سابق من اليوم، أنّ هناك رؤية مشتركة للوصول إلى اتفاق ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، في أزمة سد النهضة، مشدّدة على ضرورة مراعاة سياسة الأمر الواقع التي تفرضها دولة إثيوبيا في ملء السد، الأمر الذي يهدد حقوق مواطني مصر والسودان.

اقرأ أيضًا: عكاشة يوضح أهمية التنسيق المصري السوداني لمواجهة التعنت الإثيوبي

وأوضح شكري خلال لقائه بوزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، أنّ مصر تنتظر تغيير موقف إثيوبيا بشأن اتفاق سد النهضة، لافتًا إلى أنّ فرض الإرادة على مصر والسودان أمر عبثي لا يمكن قبوله، معلنًا العمل على اتخاذ ما يلزم حفاظًا على مصالح الشعبين.