الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الحكومة السودانية يترأس اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة

رئيس الحكومة السودانية
رئيس الحكومة السودانية

اجتمعت اللجنة العليا لسد النهضة الإثيوبي اليوم الأحد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، وحضور وزراء شؤون مجلس الوزراء، والخارجية، والري والموارد المائية، بجانب لمدير جهاز المخابرات العامة، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية، وسفير السودان لدى إثيوبيا، وعدد من أعضاء فريق التفاوض.

 

 

وتناول الاجتماع الجمود القائم في مفاوضات سد النهضة، بالتزامن مع انتقال رئاسة الإتحاد الافريقي من دولة جنوب إفريقيا لجمهورية الكنغو الديمقراطية، بالإضافة إلى الحديث عن مقترح السودان الداعي لتعضيد المسار الإفريقي بتحويله لمسار رباعي، ومنهم: "الإتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، والإتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية"، لكي تلعب الأطراف الأربعة دور وساطة لتسهيل المفاوضات بدلاً عن الاكتفاء بدور المراقبين.

 

اقرأ أيضًا: مفاجأة: أرض سد النهضة الإثيوبي ملك السودان (فيديو)

 

وناقش الاجتماع التصريحات الإثيوبية المتكررة بشأن نيتهاالأحادية لبدء الملء الثاني للسد، خلال شهر يوليو المقبل دون التوصل لاتفاق حول تبادل المعلومات، وهو ما يشكل تهديد مباشر لسد الروصيرص على وعلى منظومات الري وتوليد الكهرباء ومحطات مياه الشرب على طول نهر النيل داخل الحدود الوطنية والنيل الرئيسي حتى مدينة عطبرة، الأمر الذي يشكل تهديداً للأمن القومي السوداني.

وتضمن الاجتماع الحديث بشأن التحوطات اللازمة التي اتخذتها الأجهزة والمؤسسات الوطنية المختلفة للحد من الآثار السلبية المتوقعة على شبكات الري والتوليد الكهربائي، نتيجة الملء الأحادي للسد للسنة الثانية.

 

وأشار الاجتماع إلى أن مقترح فريق التفاوض في التواصل مع الأطراف الدولية الـ4، جاء لشرح فكرة الوساطة الدولية الرباعية حول سد النهضة.