الطريق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 01:35 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… مدير عام أثار أسوان: حضور فرقة موسيقية في تعامد الشمس على معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل
معبد أبو سمبل

قال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير منطقة آثار أسوان، إن محافظة أسوان تشهد خلال الفترة المقبلة احتفالات كبرى بسبب تعامد الشمس على معبد أبو سمبل الكبير "معبد رمسيس الثاني"، بحضور عدد من الأجانب وكبار الشخصيات وبعض قيادات المجلس الأعلى للآثار.

وأضاف عبد المنعم في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الاحتفال هذا العام سيكون مميز من نوعة بسبب حضور فرقة موسيقية تسمي بفرقة "WhoMadeWho" وهي فرقة دنماركية، وتتكون من عازف الجاز Jeppe Kjellberg وعازف الطبول Tomas Barfod والمغني Tomas Høffding.

وأوضح مدير منطقة آثار أسوان، أن منطقة أثار أبو سمبل أن قرية أبو سمبل استعدت للحدث منذ أكثر من أسبوعين منوهًا "أرسلنا بعثة تتكون من 12 فرد من الآثار لتنظيف المعابد بأبو سمبل من الداخل من مخلفات الطيور وغيرها حتى تكون المعابد مستعدة تمامًا للاحتفالية التي ستقام مرتين في العام".

وتابع أن "تعامد الشمس على قدس أقداس بمعبد أبو سمبل، هي ظاهرة فريدة تحدث مرتان في السنة يومى 22 فبراير و22 أكتوبر، حيث تخترق أشعة الشمس حرم المعبد، تصل إلى قدس الأقداس ليشرق رع بنوره على وجه ابنه وابن مصر البار رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس".

اقرأ أيضا: ”الأعلى للآثار” يبدأ ترميم سبيل الأمير شيخو بالحطابة

وأشار إلى أن "التعامد سابقًا كان يومي 21 فبراير و21 أكتوبر، ولكن تعرض المعبد لخطر الغرق عام 1964، مع بناء السد العالي، وتم نقله بالكامل عام 1968، حتى أثر النقل في تغيير أيام التعامد وتغيرت من 21 أكتوبر وفبراير إلى 22، ولكن لم يؤثر النقل على الظاهره نفسها وأن أيام التعامد هى أيام ميلاد وجلوس رمسيس على العرش".