الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يتوسط لحل أزمة سد النهضة بين السودان وإثيوبيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم السبت، أنه على أتم الاستعداد للتوسط وحل الأزمات الخلافية بين السودان وإثيوبيا.

وأشار موقع "سودان تربيون" إلى أن الاتحاد الأوروبي فوض وزير الخارجية الفنلندي باكو هافيستو ومبعوثه للقرن الأفريقي اليوناني ألكساندر روندوس و7 خبراء في الأمن المائي وحل النزاعات والقرن الأفريقي، لكي يعملوا على إنهاء أزمتي الحدود وسد النهضة بين السودان وإثيوبيا.

 

وبحسب ما ورد، فمن المقرر أن يصل الوفد الأوروبي إلى الخرطوم غدا الأحد، في زيارة تستغرق يومين، وبعد ذلك سيغادر إلى أديس أبابا، وسوف يجري الوفد الأوروبي اجتماعا بمسؤولين حكوميين في الخرطوم، مع إجراء مباحثات ومناقشات مع العديد من المحللين والخبراء المتخصصين في الشأن الإثيوبي والإفريقي.

وتأتي هذه المستجدات بعد أن أكدت الخرطوم أنها ستلجأ لوسطاء ذات قوة ونفوذ للضغط على إثيوبيا، كونها تتعنت في موقفها حيال أزمة سد النهضة.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أجرى مباحثات ثنائية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول العديد من القضايا، في الوقت الذي تشهد فيه إثيوبيا توترات داخلية وخارجية على حدودها.

اقرأ أيضا : الخارجية الإثيوبية: رئيسة الكونغو أوصت باستمرار مفاوضات سد النهضة

وتشهد إثيوبيا حاليا العديد من الأزمات على المستوى الداخلي خاصة في إقليم بني شنقول جومز غرب البلاد، علاوة على أزمة إقليم تيجراي، وأزمات خارجية أخرى بسبب علاقاتها المتأزمة مع السودان بسبب الهجمات المسلحة التي تحدث من كلا الطرفين على الحدود.