الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير دفاع السودان: المماطلة الإثيوبية عامل مشترك بين سد النهضة وصراع الحدود

وزير دفاع السودان
وزير دفاع السودان

أعلن وزير الدفاع السوداني الفريق ركن إبراهيم ياسين أن السبب وراء الاشتباكات الدامية الجارية بين السودان وإثيوبيا على الأراضي المتنازع عليها على الحدود بينهما، التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وأشار ياسين خلال المقابلة التي أجراها مع قناة العربية إلى أن الخرطوم رفض جميع التصريحات السابقة التي أدلى بها آبي أحمد أكثر من مرة فيما يتعلق بالصراع الحدودي بين البلدين، مؤكدا أن المناطق الحدودية واضحة ومنصوص عليها ضمن اتفاقيات معترف بها دوليا.


صراع الحدود وأزمة سد النهضة

 

وبحسب وزير الدفاع السوداني، فلا بد من الربط بين مستجدات مفاوضات سد النهضة، وما يجري على الحدود بين السودان وإثيوبيا في منطقة الفشقة، منوها أن العامل المشترك بين القضيتين هو "المماطلة الإثيوبية".

وشدد الفريق ركن ياسين على رفض السودان أي شروط إثيوبية، موضحاً أن ما يمكن قبوله فقط هو وضع العلامات على الحدود التي تم رسمها مسبقا في الاتفاقيات الدولية التي أبرمت مسبقا.

اقرأ أيضا : السودان يهدد إثيوبيا ويحذرها من الملء الثاني لسد النهضة

انتهاكات إثيوبية

 

واختتم الفريق إبراهيم ياسين بأن أديس أبابا دائما تمارس مزيدا من الانتهاكات عن طريق شن سلسلة هجمات على المدنيين السودانيين، لتهجيرهم، قائلاً: "إثيوبيا اعتادت منذ زمن على شن هجوم على المدنيين في مناطق الفشقة لتجبرهم على ترك منازلهم والنزوح عنها، وتمكنت بهذا الأسلوب البشع من تهجير سكان 30 قرية كانت ممتدة على شرق النهر العطبراوي".