الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس البرلمان: لا يحق للنائب أن يتحدث ”دون إذن” لمجرد طلب الكلمة

مجلس النواب - ارشيفية
مجلس النواب - ارشيفية

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إنه لا يحق للنائب أن يتحدث دون إذن وفقا للمادة 290 من اللائحة الداخلية للمجلس، مشددا على الأعضاء بعدم التحدث دون طلب.

وأشار "جبالي"، إلى أن لرئيس المجلس سلطة إدارة وتحديد بداية المناقشة وإنهاء الموضوعات وإدارتها وضبطها والإذن بالكلام وتحديد موضوع البحث، وفقا للمادة الـ8 من اللائحة أيضا.

اقرأ أيضا: بشرة خير.. برلماني يبعث برسالة مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة والمعاقين

واستكمل رئيس مجلس النواب، إن مجرد طلب العضو الحديث ليس كافيا، ولا بد من إتاحة الكلمة من قبل رئيس الجلسة، منوها على أنها سلطة لرئيس المجلس يفعلها وقت ما شاء.

وأعلن مجلس النواب، منذ قليل، عن طلب 95 نائبا للتعقيب على كلمة وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، التي ألقاها منذ قليل أمام نواب البرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي.

وأشار بيان رئيس مجلس النواب، إلى أن هناك ما يقرب من 82 طلبا للحديث ومناقشة الوزير، معلقا : "نحتاج إلى 15 ساعة لمناقشة بياني الوزيران، الأمر الذي سيعوق عمل المجلس التشريعي.

وأضاف "جبالي"، يجب التوازن في إلقاء الحديث والتعقيب، وليس من الضروري أن يتحدث كافة الأعضاء في موضوع واحد.

وبدأت الجلسة العامة لمجلس النواب، منذ قليل، برئاسة المستشار حنفي جبالي، لمناقشة واستىعراض جهود وزارتي التعليم العالي والإعلام، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام.

موضوعات متعلقة