الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يدعو أنصاره للتظاهر قبل اجتماع الكونجرس بشأن الانتخابات الأمريكية

دونالد ترامب
دونالد ترامب

طالب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أنصاره بتنظيم مظاهرة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، معربين عن رفضهم لنتائج الانتخابات الرئاسية التي تم إعلانها في نوفمبر الماضي، بفوز جو بايدن.

وقال ترامب في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي: "سيقام التجمع الاحتجاجي الكبير في واشنطن يوم 6 يناير، والتفاصيل سيكشف عنها لاحقا"، مختتما بالقول: "أوقفوا السرقة".

اقرأ أيضا : مناظرة بين مدرستين.. السياسة الخارجية الأمريكية عند ترامب وبايدن


إقرار فوز جو بايدن

 

يشار إلى أن دعوات التظاهر تأتي بالتزامن مع اجتماعات الكونجرس التي من المقرر أن تتم لإقرار فوز الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على أن يتم تنصيبه رسميا في 20 يناير الجاري.

وكان أنصار دونالد ترامب، تظاهروا في وقت سابق؛ ليعربوا عن رفضهم نتائج الانتخابات، وشاركت فيها مجموعة معروفة بـ"براود ويز" وحينها تعرض العديد من الأشخاص للطعن وأوقف فيها العشرات من الأشخاص.

جلسة 6 يناير

ومن المتوقع أن يترأس نائب الرئيس مايك بنس الكونجرس جلسة رسمية في السادس من يناير من أجل التصديق على أصوات الهيئات الناخبة لكل ولاية.

اقرأ أيضا : ترامب يكشف عن آخر أمنياته قبل رحيله عن البيت الأبيض

وفي الجلسة المشتركة لمجلس النواب ومجلس الشيوخ، سيقرأ "بنس" الوثائق الرسمية التي تعلن عدد أصوات الهيئات الناخبة من كل ولاية، ومن ثم يعلن الفائز.