الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار أوبئة يكشف سبب تأخر منح الموافقة الطارئة للقاح فايزر.. فيديو

لقاح فايزر
لقاح فايزر

كشف الدكتور عادل البلبيسي مستشار الأوبئة في الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية سبب تأخُّر منظمة الصحة العالمية في منح موافقتها الطارئة على لقاح فايزر، على الرغم من استخدامه في بعض الدول.

وقال البلبيسي خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إنّ منظمة الصحة العالمية جهة فنية تدرس الوثائق التي تُقدّم إليها عن أي لقاح في العالم، موضّحًا أنّ القرار بالموافقة أو عدم الموافقة يصدر بناءً على نتائج هذه الدراسات.

اقرأ أيضًا: هل تعاني أسوان نقصًا في المستلزمات الطبية؟.. المحافظ يجيب

وأضاف أنّه عندما تقدم لقاح فايزر للمنظمة، تمّت دراسته من قِبل خبراء لفصحه بعناية شديدة، موضّحًا أنّ كل دولة لها الحق في أن تجيز أي لقاح تريده.

وأشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية لا تستطيع أن تمنع أوروبا أو الولايات المتحدة من استخدام أي لقاح، لكن هناك كثيرًا من الدول ليس لديها القدرة على مراجعة البيانات التي تصلها عن أي لقاح.

اقرأ أيضًا: وزير القوى العاملة: العامل المصري من أكفأ عمال العالم إذا توفّرت له الإمكانيات

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد منحت أمس الخميس، أول موافقة طارئة لها على لقاح فايزر، بما يفتح الباب أمام الدول الراغبة في استخدام اللقاح بشكل سريع، علمًا بأنّه تمّ بالفعل استخدامه في الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وصرّحت المسؤولة عن الحصول على الأدوية في منظمة الصحة العالمية ماريانجيلا سيماو بإنّ منح الموافقة الطارئة للقاح فايزر تمثّل خطوة إيجابية جدا لضمان حصول الجميع في العالم على اللقاحات المضادة للفيروس.