الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 03:03 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

حوار| محمد علاء : دوري في ”الاختيار 2” مفاجأة.. والبطولة المطلقة حلمي

محمد علاء
محمد علاء

قدّمت في "َضي القمر" أصعب أدواري

سعيد بالمشاركة في "قمر 14" لأنه بطولة جماعية مصنوعة بحرافية

"البرنس" ساهم في شهرتي لأنه كان قنبلة نجاح

شخصية "ياسر" علامة على الطريق

يتبع تكنيكا خاصا في تجسيد الشخصيات، باحساس صادق وبساطة وإيمان شديد يؤدي أدواره، مندمجا في تجسيد الدور بكل جوارحه وعواطفه، لذا ينتقي أدوره بعناية شديدة، يبحث عن قيمة الدور وليست مساحته، أدائه واندماجه في تقمص شخصياته يجعل اسمه يقترن في مصاف النجوم الكبار، رغم تأخر فرصة الشهرة عليه، إنه الفنان محمد علاء الملقب بـ "جامايكا".

بدأ محمد علاء العمل عام 2004 من خلال مشاركته في مسلسل "رمال" لكنه نال شهرته خلال تجسيد دور "علاء" في مسلسل "سابع جار"، بينما كانت شخصية "ياسر"، في مسلسل "البرنس" الذي عرض في رمضان 2020، نقطة تحول في مشواره الفني، وحقق مؤخرا نجاحا كبيرا بدوره في حكاية "ضي القمر" مع كندة علوش ضمن مسلسل "إلا أنا".

"الطريق" حاورت محمد علاء وتحدث معنا عن مشاركته في حكاية "ضي القمر"، مع كندة علوش ، وتفاصيل أعماله خلال الفترة المقبلة ومنها مشاركته في فيلم "قمر 14" و"الاختيار 2" المقرر عرضه في رمضان 2021 ، وإلى نص الحوار:-

*ما الذي جذبك للمشاركة في حكاية ضي القمر من مسلسل إلا أنا؟

الشركة المنتجة أرسلت لي الورق حوالي شهر 2، وبمجرد أن قرأته أعجبت به بشدة خاصة أن المؤلفة عبير سلمان، والقضية التي يتم مناقشتها جذبتني لدرجة كبيرة لأني أحب القضايا التي تحمل مشاكل ملموسة مع الجمهور مثل قضية الإنجاب، لذا أسرعت بالموافقة.

*ما العصوبات التي واجهتك خلال تجسيد دور نادر في حكاية ضي القمر؟

بالرغم من إن طريقة شغلي واحدة التمثيل كله مرهق بالنسبة لي، لإني بفكر في كل مشهد وإزاي أكون إنسان طبيعي، لكن دوري في حكاية "ضي القمر" كان أصعب دور أقدمه خصوصا إنه دور واحد متجوز وعايز يخلف، وهي أصعب من شخصية "ياسر البرنس" لأن دور ياسر البلطجي يحمل "قماشة" الممثل يقدر يتعامل معها بأريحية، لأنه واحد بلطجي له ريأكشنات وطريقة لبس وشكل وهيئة ونظرة لذا الشخصية كانت مليئة بالتفاصيل وكلها عوامل كانت مساعدة ليا كـ محمد علاء.

بينما شخصية "نادر" في "ضي القمر"، هو شخص موظف في بنك يحب زوجته بشدة ويعاني معها من مشكلة تأخر الخلفة، كل انفعالاته بناء على الحياة التي يعيشها، لذا أرى أن الشخصيات المركبة مثل شحصية البلطجي أو المحامي أو الحرامي أسهل بكثير من الشخصيات العادية.

*تجربتك لأول مرة في التعاون مع الفنانة كندة علوش؟

كندة علوش فنانة هايلة وممتعة، أنا سعيد جدا بالتعاون معها، وأتمنى أكرر التجربة في مسلسل أكبر من كدة لأنها إضافة لأي عمل، فنانة صادقة في مشاعرها، وسعيد من ردود فعل الجمهور، لأنهم صدقوا "نادر وعليا" خاصة إن في كيمياء خاصة بيني أنا وكندة علوش، "ويارب دايما عند حسن ظن الناس".

*ما رأيك في حكايات مسلسل إلا أنا؟

فكرة المسلسل القائم على حكايات جيدة جدا، و"إلا أنا" حكايات لم نعش نفس فكرتها كثيرا في الدراما، والقضايا التي يناقشها المسلسل وموضوعاته مهمة ولم نتناولها من قبل من خلال موضوعات خاصة بالسيدات بشكل خاص وأزماتهم وعلاقاتهم وحياتهم، لذا أعجبت بفكرة المسلسل بشدة.

*حدثنا عن مشاركتك في فيلم "قمر 14"؟

أتعاون في فيلم "قمر 14"، مع مجموعة مهمة من النجوم منهم خالد النبوي وياسمين رئيس وأحمد الفيشاوي وغادة عادل، وما جذبني للمشاركة به أنه بطولة جماعية تصنع بحرفية عالية، بالإضافة إلى أنني سعيد بالعمل مع المخرج هادي الباجوري.

*وماذ عن تفاصيل العمل؟

الفيلم يتكون من خمس حكايات، كل بطل يقدم حكاية منفصلة تماما، كل حكاية عبارة عن فيلم صغير بمفردها، وأحداثها تشويقية وساخنة وإن شاء الله تعجبكم، "أنا متأكد إن الفيلم ده هيحقق نجاحا كبيرا جدا".

حدثنا عن مشاركتك في مسلسل "واقع افتراضي"؟

سعيد بالعمل مع الفنان أحمد صلاح حسنى، وأجسد شخصية جديدة علي وهي "طارق" يعمل تاجر قماش عصامى معتمدا على نفسه فى بناء شخصيته منذ الصغر والعمل يدور في إطار التشويق والإثارة.

وماذا عن مشاركتك في "الاختيار2"؟

سعيد جدا بالمشاركة في الاختيار 2، ده كان حلمي لأني كنت أتمنى العمل مع فريق العمل رمضان الماضي، وهي تجربة أخرى مع المخرج الكبير محمد سامي بعد تعاوني معه في "البرنس"، وإحنا أصدقاء من زمان وفخور بي كصديقي إنه وصل لمكانة عالية جدا، ودوري مفأجاة في المسلسل.

*هل تعتبر 2020 سنة مميزة بالنسبة لك؟

بالفعل، 2020 سنة مهمة اشتغلت فيها أهم مسلسل في رمضان وهو "البرنس"، "المسلسل فجر قنبلة نجاح"، وبشكر كل الناس اللي اشتغلت في العمل لأن كل حاجة كانت مظبوطة 100% وده توفيق من عند ربنا، وأنا بشوف إنه من أهم الأعمال في آخر 10 سنوات، وبشكل خاص العمل ساعد في شهرتي بشكل كبير رغم إني مثلت أعمال مهمة في السابق، لإنه حقق لي شهرة كبيرة "كل الناس بقت تعرف محمد علاء بعد البرنس".

وكيف يختار محمد علاء أدواره؟

أختار الدور حينما أشعر إني مصدقه والموضوع والشخصية تستفزني، هناك أدوار كثيرة بتعرض عليا واعتذر عنها لأنها مش هتضيف لي، وفي شخصيات غير مناسبة لشكلي ولسني، لو جسدت شخصية لا أشعر بها لمجرد التمثيل الجمهور مش هيصدق، لذا أختار أدوار يتقبلها الجمهور ويشعر إنها حقيقية وليست تمثيل، بالإضافة إلى أني يجب أن أرتقي بأدواري في الأعمال على نفس مستوى الأعمال التي قدمتها من قبل.

*هل لديك مشكلة في تصنيفك بأدوار معينة أو وضعك في إطار معين؟

لم أضع نفسي في قالب محدود ولو عرض علي دو شر بعد "البرنس" وعجبني هوافق لو حسيت إني هضيف له والجمهور هيتعلق بالشخصية، لإني ممكن أعمل شخصية حلوة بس ليست مؤثرة، وبالسنبة لي التأثير أهم العوامل، حتى يتفاعل معي الجمهور كمتلقي بالإضافة إلى التفاعل مع الشخصية اللي هتقدمني.

*وهل هناك دور بعينه تتمنى تجسيده؟

لا أفكر بهذه الطريقة، المتعة الحقيقية أن أقرأ السيناريو واتفاجئ بشخصيتي، بشوف العمل هل "خضني" وجذبني زي تجربتي في "البرنس" شعرت حينها أني عاوز أوقع وأنا بقرأ، الورق هو اللي بيحرك الممثل.

*ما أكثر الشخصيات المحببة لقلبك؟

الحمد لله كل الشخصيات اللي عملتها بتبسط بها جدا، بخلص شخصية بدور على التانية، لأن الجمهور محترف عارف هو الفنان عمل ايه، ومن حق الفنان يرضي الجمهور مش بس نفسه لأن الجمهور هو اللي حبه ودعمه وخلاه نجم كبير.

اقرأ أيضًا: محمد صبحي يرد على انتقاده بسبب التمثال: ”سابقة لم تحدث بالعالم” (فيديو)

*ما يطمح له محمد علاء وهل البطولة المطلقة تشغل تفكيره؟

أنا ماشي على صف أول، مش بمثل علشان أكون على نفس المستوى، والحمد لله مستوايا بيعلى وماشي في الطريق اللي أنا عاوزه، وأكيد البطولة المطلقة حلمي أنا بشتغل علشان أوصل لكده وأبعد من كده كمان