الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سد النهضة وأزمة تيجراي.. أبرز مباحثات حمدوك وآبي أحمد

حمدوك وآبي أحمد
حمدوك وآبي أحمد

توجه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد إلى إثيوبيا في زيارة رسمية من المقرر أن تستمر ليومين.

وقال حمدوك بمجرد وصوله إلى أديس أبابا إنه ينوي إجراء مباحثات مع نظيره الإثيوبي آبي أحمد لمناقشة العديد من القضايا السياسية والإنسانية والأمنية، منوها أن هناك 3 ملفات ستتصدر هذه المباحثات وهي: "سد النهضة والحدود واللاجئين"، وفقا لما ورد على "روسيا اليوم".


زيارة خاصة

 

واعتبر العديد من المراقبين أن هذه الزيارة تأتي في وقت مهم وخاص جدا، كونها تتم بعد تصريحات أدلى بها مسؤوليين إثيوبيين حول مخاوف من حدوث اعتداءات قد يشنها عناصر من جبهة تحرير تيجراي داخل مخيمات اللاجئين على الحدود مع السودان.

يشار إلى أن الجيش الإثيوبي دخل في مواجهات عديدة ضد جبهة تحرير تيجراي، مما تسبب في حدوث نزوح جماعي لآلاف السكان من مناطق الحرب إلى الحدود مع السودان وإريتريا.


قضية سد النهضة

 

وتمثل قضية سد النهضة محورا هاما في المباحثات السودانية الإثيوبية المرتقبة، خاصة بعد أن قالت السودان إنها ترفض أي محاولة من إثيوبيا للاستمرار في عملية الملء الثاني دون التوصل لاتفاق يرضي مصر والسودان وإثيوبيا.

اقرأ أيضا : وزير الري السوداني يدعو لحل ينهي أزمة سد النهضة في أسرع وقت

ويرافق حمدوك في جولته لإثيوبيا كلا من وزير الخارجية السوداني المُكلّف عمر قمر الدين، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول ركن جمال عبد المجيد، ونائب رئيس هيئة أركان قوات الشعب المسلحة للعمليات الفريق ركن خالد عابدين الشامي، واللواء ركن ياسر محمد عثمان، مدير هيئة الاستخبارات العسكرية السودانية.