الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان: لن نتخلى عن المفاوضات لحل أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعرب السودان عن إصراره على استكمال طريق المفاوضات المتعلقة بسد النهضة، مشيرا إلى أنه لا ينوي تدويل قضية سد النهضة الآن.

وقال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين في تصريحات رسمية نقلها عنه التليفزيون السوداني إن استخدام القوة لحل أزمة سد النهضة اقتراح مرفوض ولن يدعمه السودان، منوها أن بلاده لن تتخلى عن استكمال الطريق من خلال المفاوضات.

اقرأ أيضا: عاجل | وزير الري السوداني يعلن فشل مفاوضات سد النهضة: المباحثات لا قيمة لها


الدور الأمريكي

 

وأفاد قمر الدين إلى أن الولايات المتحدة كانت هي الوسيط الرئيسي لحل أزمة سد النهضة بين دول المصب، مؤكدا أن مصر كانت هي الأكثر حرصا على استمرار هذه الوساطة، قائلا : "إثيوبيا سوّقت عنصر الاتفاقات الاستعمارية لصالحها في مفاوضات سد النهضة، والاتفاقات الاستعمارية، تظل مُلزمة، وستلتزم بها الدول".

يشار إلى أن القاهرة أعلنت في الرابع من نوفمبر الماضي فشل التوصل لأي اتفاق حول سبل إنهاء أزمة سد النهضة وذلك خلال اجتماع لوزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا لمناقشة الإطار الأمثل لإدارة المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الأفريقي.

اقرأ أيضا: وزير الري السوداني يدعو لحل ينهي أزمة سد النهضة في أسرع وقت

ويتوقع أن يصبح هذا السد الذي تقوم إثيوبيا ببنائه على النيل الأزرق، أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهربائية من المياه في أفريقيا، وفي حين ترى أديس أبابا أنه ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، تراه القاهرة تهديدا حيويا لها، إذ يعتبر نهر النيل مصدراً لأكثر من 95% من مياه الري والشرب في البلاد.