الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخيال أصبح حقيقة.. ”روبوت” صورة طبق الأصل من مذيعة أخبار (صور وفيديو)

مذيعة الاخبار الكورية الجنوبية والروبوت
مذيعة الاخبار الكورية الجنوبية والروبوت

يبدو أن أفلام الخيال العلمي والروايات التى تحدثت عن الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي التى يتخوف الكثيرين من أنها ستحل محل البشر ووظائفه أصبحت حقيقة الَان.

وبحسب تقرير نشره موقع "odditycentral"، قدمت القناة التليفزيونية الكورية الجنوبية MBN مؤخرًا إلى مشاهديها أول مذيع إخباري فى الدولة الآسيوية يعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو نسخة واقعية بشكل مخيف من المذيع البشري كيم جو ها.

وعملت قناة "إم بي إن MBN" الكورية الجنوبية، على استنساخ مذيعة الأخبار الحقيقية بنسخة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وذلك بالشراكة مع شركة إنتاج الذكاء الاصطناعي "موني براين Money Brain"، وهى بذلك تكون أول مذيعة أخبار فى كوريا الجنوبية تعمل بهذه التقنية، وكانت مشابهة بشكل صادم لحقيقتها البشرية.

ولم يقتصر الأمر على امتلاكها نفس مظهر وصوت المقدم الشهير فحسب، بل إنها تحاكي أيضًا الإيماءات الصغيرة التي تقوم بها كيم أحيانًا، مثل العبث بقلم أثناء نقل الأخبار وغيرها من الحركات البسيطة التى تقوم بها المذيعة الحقيقية.

وخلال بث مباشر للقناة يوم 6 نوفمبر، شاركت النسخة الروبوتية والتى تدعي "اَل كيم AI Kim" فى محادثة مع المذيعة الواقعية "كيم جو ها Kim Ju-ha"، وذلك لمقارنة أصواتهم ببعضهم البعض، والتي كشفت أن مذيعة الذكاء الاصطناعي "اَل كيم AI Kim" قادرة على التحدث بنفس نبرة المذيعة الأصلية، فضلًا عن نفس تعابير الوجه.

وعلقت المذيعة الاصطناعية على ذلك قائلًة: "لقد خُلقت من خلال التعلم العميق لمدة 10 ساعات من الفيديو لكيم جو ها، وتعلمت تفاصيل صوتها، والطريقة التي تتحدث بها، وتعبيرات الوجه التى تقوم بها، والطريقة التي تتحرك بها شفتيها والطريقة التي تحرك بها جسدها، مضيفًة: "أنا قادرة على نقل الأخبار بالطريقة نفسها التي يقدمها المذيع كيم جو ها، وفقًا لصحيفة "كورينا جونج أنج ديلي".

اقرأ أيضًا: على طريقة أفلام الخيال العلمي.. روبوت يكتب لـ”الجارديان”: لن ندمر البشر لكنهم سيفعلون

وكشفت قناة "إم بي إن MBN"، عن أن وسائل الإعلام الإخبارية للذكاء الاصطناعي قد تكون أكثر ملاءمة للتعامل مع الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ الأخرى، لأنها متاحة فى أي وقت، ليلاً أو نهاراً، وتتوقع الشركة أيضًا أن تساعد هذه التكنولوجيا الجديدة فى خفض تكاليف العمالة والإنتاج.

وعلى ما يبدو أن هذه الثورة التكنولوجية والتى توصلت إلى إنشاء روبوتات مشابهين لمذيعي الأخبار البشرية تسبب قلقًا لدي الكثيرين، إلا أن بعض الخبراء مقتنعون بأن "الروبوت الرقمي العامل بالذكاء الاصطناعي لن يحل محل المذيعين البشريين بالكامل.

ومن جانبه، يعتقد يو سونج تشول، الأستاذ فى كلية الاتصالات والإعلام فى جامعة "إيواها ووامنز Ewha Womans" فى سيول، أن المفهوم المعروف باسم "الوادي الخارق"، وهى الفكرة القائلة بأن الروبوت أو ما يطلق عليه الصورة الرمزية الرقمية التي تبدو مشابهة كثيرًا للصورة البشرية تبدو "غريبة" بشكل مفرط بالنسبة لبعض البشر، وذلك سيساعد المراسلين الحقيقيين فى الحفاظ على وظائفهم.

وأضاف يو: "لا يمكن أن يتشابه معنا وأن يكون دقيقًا جدًا حيث لا يختلف كثيرًا عنا حتى لا يمكننا تمييزه، وحتى إذا أصبح من الطبيعي جدًا بالنسبة لنا معرفة ما إذا كان حقيقيًا أم لا، فإن العقل البشري سيرفضه فورًا بمجرد اكتشاف أنه غير حقيقي".

كانت ردود فعل المشاهدين متباينة بشأن كشف AI Kim في 6 نوفمبر ، حيث أشاد بعض الأشخاص بتشابهها مع Kim Ju-ha الحقيقي ، بينما أعلن آخرون أنهم "فزعوا" من نفس الشبه غير الطبيعي.