الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سد النهضة وإقليم تيجراي.. أبرز ملفات المباحثات الهاتفية الإثيوبية الإسرائيلية

وزيري خارجية إثيوبيا وإسرائيل
وزيري خارجية إثيوبيا وإسرائيل

أجرى وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين اليوم السبت اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي جابي أشكنازي، وفقا لما ورد على الوكالة الرسمية الإثيوبية للاخبار.

وكشفت الوكالة الإثيوبية عن أبرز التفاصيل التي تناولها الطرفان في الاتصال، حيث كشف ميكونين لنظيره أشكنازي الهدف من العملية العسكرية التي تنفذ في إقليم تيجراي، وأوضح له أن حكومة آبي أحمد أرادت من خلال هذه العملية الحفاظ على النظام الدستوري وسيادة القانون في المنطقة.

اقرأ أيضا: عاجل | إثيوبيا: ملتزمون بالحوار مع مصر والسودان حول سد النهضة


الإفلات من العقاب

 

وأشار الوزير الإثيوبي خلال الاتصال الهاتفي إلى أنه لا ينبغي السماح باستمرار ثقافة الإفلات من العقاب، مضيفا: "يجب أيضا أن يتحرر سكان تيجراي من قبضة عصابة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي".

مخططات العملية العسكرية الإثيوبية

 

وبحسب ما ورد، فقد أكد وزير الخارجية الإثيوبي أن الحكومة تريد تعزيز خلو الأماكن من الأسلحة الثقيلة والبعيدة المدى التي تمتلكها عصابة الجبهة الشعبية، وتقديم المساعدات اللازمة للمصابين من أفراد قوة الدفاع الإثيوبية، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة.

اقرأ أيضا: العثور على جثث عسكريين إثيوبيين في تيجراي.. وآبي أحمد يتوعد بالانتقام

وتحدث الوزيران عن مفاوضات "سد النهضة الجارية بقيادة الاتحاد الأفريقي، فيما أعرب وزير الخارجية الإثيوبي، عن امتنانه للحكومة الإسرائيلية لإرسالها فرقة خاصة لمكافحة الجراد الصحراوي لمكافحة انتشار أسراب الجراد، مشددا على أنه يتعين على إثيوبيا وإسرائيل توسيع نطاق العلاقات القائمة بين البلدين.