الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة محمود عبد العزيز.. محطات مضيئة في حياة ”الساحر”

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

كان رحيله عن عالمنا بمثابة صدمة كبيرة للجمهور والوسط الفني الذي فقد واحدًا من أهم نجومه وأهم أعمدته وقوادره البراقة، الذي استطاع بأعماله المميزة خلال مسيرته الفنية التي قدم فيها ما يزيد عن 120 عملًا فنيًا متنوعًا بين السينما والتليفزيون أن يبكيك وأن يضحكك، وشهدت حياته العديد من المحطات الصعبة، إنه الساحر الفنان الراحل محمود عبد العزيز الذي تحل اليوم الذكرى الرابعة على وفاته.

لن ينسى أحد أدوراه المميزة مثل دوره في فيلم "الكيف" بشخصية "المزاجنجي"، والأغنيات الشهيرة التي قدمها خلاله مثل "الكيمي كا"، وفيلم "الكيت كات"، وشخصية "الشيخ حسني" فاقد البصر الذي أبدع في تقديمها، وشخصية سمير في "الشقة من حق الزوجة"، والمناورات التي حدثت بين زوجته معالي زايد وحماته نعيمة الصغير، وأدواره في فيلم "تزوير أوارق رسمية"، و"الدرب الأحمر"، و"كفاني يا قلب"، و"جري الوحوش"، و"العار".

مثلما ذاع صيته وحقق نجاحًا كبيرًا في مصر، خرج هذا النجاح إلى أرجاء العالم العربي خاصة أنه قدم أدوارًا في مجال المخابرات والجوسيسة، وذلك في فيلم "إعدام ميت" حيث مثل دور عميل مخابرات مصري، مع فريد شوقي ويحيى الفخراني، ثم بالمسلسل التلفزيوني "رأفت الهجان" الذي يروي وقائع فصل هام من فصول تاريخ المخابرات المصرية، والذي يعد واحدًا من أهم الأعمال التي قدمها.

يوم 4 يونيو عام 1946 ولد الساحر محمود عبد العزيز بمدينة الإسكندرية وبالتحديد في حي الورديان، وتخرج في كلية الزراعة من جامعة الإسكندرية، بدرجة البكالريوس.

بدأ الفنان الراحل مشواره الفني بعدما انضم لفريق المسرح على سبيل الهواية، لكن هذه الخطوة غيرت مسار حياته، ليبدأ مسيرته في السبعينات من خلال مشاركته في مسلسل "الدوامة"، بترشيح من المخرج نور الدمرداش، بجانب كل من محمود ياسين ونيللي، وجاءت انطلاقته السينمائية من خلال فيلم "الحفيد" عام 1974، وبدأ رحلته مع البطولة عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".

حصل على لقب "الساحر" الذي أصبح ملازمًا له بعد أن قدم عام 2001، فيلم "الساحر" مع منة شلبي وسلوى خطاب، ومن إخراج رضوان الكاشف، وخلال مشواره الفني الحافل المليء بالأعمال الهامة، اختير 3 أفلام له ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي أفلام "البريء"، "العار"، "الكيت كات"، وكان من أنجح أعماله التليفزيونية مسلسل "رأفت الهجان"، بالإضافة إلى "باب الخلق"، و"جبل الحلال".

زيجاته

تزوج محمود عبد العزيز خلال حياته مرتين الأولى من سيدة من خارج الوسط الفني، وتدعى "جيجي زويد"، واستمر زواجهما قرابة 20 عامًا وأثمرت الزيجة عن ابنيه المنتج والممثل محمد محمود عبدالعزيز والممثل كريم محمود عبدالعزيز، والثانية من الإعلامية بوسي شلبي التي ظلت معه حتى وفاته.

وفاته

ورحل عن عالمنا النجم الكبير محمود عبد العزيز، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ 70 عامًا، وذلك في مستشفى الصفا بالمهندسين بعد وعكة صحية، ودفن فى مدافن العائلة بمسقط رأسه بالإسكندرية.