الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 08:26 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

هل يشكل التصويت اليهودي أهمية في الانتخابات الأمريكية؟ (خاص)

ديفيد ديروش
ديفيد ديروش

"انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020".. محور ذات اهتمام عالمي ويعد الأبرز في تاريخ الولايات المتحدة، لتحديد سيد البيت الأبيض لأربع سنوات.

موقف يهود أمريكا من التصويت

كشف المندوب الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة، داني دانون، عن حقيقة موقف الغالبية العظمى من اليهود من الانتخابات الأمريكية الجارية حاليا، مؤكدا أن تأييدهم سيكون لصالح مرشح الحزب الديمقراطي جو باين.

وتطرق دانون لأموال يهود أمريكا، مشيرا إلى أنها ذات أهمية أكثر من أصوات اليهود وتشكل محو مهم، موضحا أنه لولا الدعم الذي قدموه للرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية التي أجريت في 2016 ما كان تمكن من الفوز، حيث تلقت حملته تبرعات من قبل يهود أرثوذكس وإسرائيليين مقيمين في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: الديمقراطيون والجمهوريون في منافسة شرسة للسيطرة على الكونجرس

استطلاعات للرأي

استطلاعات الرأي التي أجرتها اللجنة اليهودية الأمريكية أظهرت أن 75% من اليهود في أمريكا سوف يصوتون لصالح جو بايدن، مقابل 22% لترامب.

اقرأ أيضا: عاجل | ترامب يعلن فوزه في ولايتي جورجيا وكارولاينا الشمالية

أهمية التصويت اليهودي

الدكتور ديفيد ديروش الخبير الاستراتيجي بوزارة الدفاع الأمريكية والباحث السياسي بمركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية، قال: إن "التصويت اليهودي لم يعد يشكل أهمية كبيرة في الانتخابات الأمريكية بعد الآن"، مشيرا إلى أنه أصبح بلا جدوى في مدينة مثل نيويورك رغم أنها تضم يهود أكثر من المتواجدين داخل إسرائيل نفسها.

وأضاف ديروش في تصريحات لـ "الطريق" أن اليهود في إسرائيل منقسمون سياسيا، وهذا الانقسام يتسلل لليهود الذين يعيشون في أمريكا، موضحا أنه عند الالتفات لتاريخ "يهود أمريكا" نجدهم في الأساس (ديمقراطيون) لذلك ليس من الغريب، أن تكشف استطلاعات الرأي الأخيرة عن نسبة كبيرة منهم مؤيدة لجو بايدن.

الانقسام الإسرائيلي

وأوضح الدكتور ديفيد أن الأزمة تكمن في رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فهناك الكثيرون يعتقدون أنه كونه حليفا لدونالد ترامب، فلابد إذا أن يصوت يهود أمريكا لصالح المرشح الجمهوري، وذلك يعد خلطا بين نتنياهو والمجتمع الإسرائيلي، مؤكدا أن اليهود في جميع أنحاء العالم مختلفون ومنقسمون بشدة حول بنيامين نتنياهو.

وفيما يتعلق بأموال يهود أمريكا، فقد عارض الباحث السياسي بمركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية، ما قاله مندوب إسرائيل في الأمم المتدة بشدة، معتبرا أنه من الطبيعي أن يدلي بمثل هذه التصريحات كونه من أبرز حلفاء نتنياهو، منوها أن أموال يهود أمريكا لا تشكل محورًا في السياسة الأمريكية، خاصة أن قاعدة المانحين غير موحدة.

اقرأ أيضا: 7 ولايات تحسم المعركة الانتخابية بين ترامب وبايدن

كتيبة المانحين

وأشار ديروش إلى أن هناك بعض المانحين الكبار الذين يرمزون لإسرائيل مثل شيلدون أديلسون الذي بالفعل دعم دونالد ترامب والجمهوريين، لكن على الجانب الآخر نجد مايكل بلومبرج عدة نيويورك الأسبق الذي كان أكبر مانح للديمقراطيين في دورة انتخابات 2018.

واختتم الخبير الاستراتيجي بالدفاع الأمريكية، بأن الرؤية التي تؤيد فكرة الكتلة المانحة اليهودية الموحدة، خاطئة تمامًا.