الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتحه السيسي بعد 19 عاما من الإغلاق.. متحف المركبات الملكية تاريخ أحياه الحاضر (صور)

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، متحف المركبات الملكية ببولاق أبو العلا، ضمن مجموعة من المشروعات التي يفتتحها الرئيس اليوم، وذلك بعد قرابة 19 عامًا من عملية التطوير للمتحف التي بدأت في عام 2002 ثم توقفت في عام 2011 قبل أن يتم استئنافها مرة أخرى.

- المتحف يحوي مقتنيات خاصة بالأسرة العلوية من سيوف وتماثيل ولوحات ومجسمات مصغرة ووثائق تعود لعام 1915.

- تتنوع مقتنيات الأسرة العلوية بين خطابات بين إدارة الركائب الخديوية وقصر التين، إضافة إلى ركائب المحمل الذي كان ينقل كسوة الكعبة من مصر إلى السعودية.

- معروضات المتحف تضم 78 عربة ملكية ذات قيمة تاريخية عالية، منها 22 هدايا من دول أوروبية لحكام سابقين من عصر الخديوى إسماعيل حتى الملك فاروق.

- أهم العربات "الآلاي" الكبرى التي أهداها نابليون الثالث للخديوي إسماعيل عند افتتاحه لقناة السويس عام 1869واستخدمها الخديوي في زفافه، وهي ذات ألوان مذهبة.

المتحف أنشأه الخديوي إسماعيل

- يضم المتحف كذلك تمثال من المعدن للاعب البولو على قاعدة من الخشب الزان، وتمثال صغير من البرونز لحصانين، وعدد من التماثيل المصنوعة من البورسلين الملون، وعدد من السروج العسكرية التي كانت تستعمل في عهد الدولة العثمانية، وسروج أخرى خاصة بالأطفال والسيدات مصنوعة من الجلد والنسيج والمعدن.

- المتحف يحوي أيضا فتارين ودواليب من الخشب والزجاج لحفظ أنواع الملابس الخاصة بالتشريفات والأطقم الجلدية المختلفة، وتابلوهات لعرض الملابس عبارة عن إطار من الخشب بداخله 8 نماذج آدمية من الجص بالحجم الطبيعي.

- يقع المتحف بجوار مسجد السلطان أبو العلا ببولاق وشيد في عهد الخديوي إسماعيل، وكان اسمه باسم "مصلحة الركائب الخديوية"، حتى عام 1922 عندما حصل السلطان فؤاد على لقب ملك، فتغير الاسم إلى "إدارة الإسطبلات الملكية" أو "العربة خانة".

- المبنى تحول إلى "متحف الركائب" لأنه كان يحتوي على المركبات والخيول ووفر القصر الملكي الخبراء والعمال لرعاية الخيول والمركبات وصيانتها وإعداد المركبة.

- المتحف فى بدايته كان يقع على مساحة نحو 4850 مترا ولكن في عام 1922، اقتطعت مساحة من المتحف تزيد على 1300 متر لتدخل ضمن أراضي مبنى وزارة الخارجية.

اقرأ أيضًا: عاجل | السيسي: نعمل على إنشاء جامعات بمواصفات ومعايير عالمية

- بعد التطوير، يحتوي المتحف على العديد من الممرات الممهدة والمنحدرات لسهولة الصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، ولوحات إرشادية بجميع القاعات باستخدام لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية.

- يعتبر المتحف من أندر المتاحف حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا والنمسا.