الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيديو.. «الري» تكشف سبب الموافقة على استئناف مفاوضات سد النهضة

أكّد المهندس محمد السباعي الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، أنّ مصر لديها ثوابت قانونية بشأن آلية فض المنازعات فيما يتعلق بملف سد النهضة.
وقال السباعي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" على شاشة "صدى البلد"، إنّ مصر تلقّت دعوة من جنوب إفريقيا من أجل استئناف مفاوضات سد النهضة، موضّحًا أنّ الدولة شملت أيضًا الدولتين المعنيتين بالأزمة، وهما إثيوبيا والسودان.
وأضاف السباعي أنّ سبب موافقة مصر على الدعوة يعود إلى أنّ مصر تنشد التوصّل إلى اتفاق عادل، يعطي لكل طرف حقه من أي انتقاص.
وشدّد متحدث "الري" على أنّ مصر تتعامل مع قضية مياه النيل بدون أي رفاهية، مؤكّدًا أنّ احتياجات مصر من مياه النيل لا يكون مقبولًا المساس بها على الإطلاق.
وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قد أعلن استئناف المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة بدءا من الثلاثاء.
وقال رامافوزا إنّ استئناف المفاوضات سيكون تحت رعاية إفريقية، موضّحًا أنّ هذه الخطوة جاءت بعد مشاورات مكثفة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسي وزراء إثيوبيا آبي أحمد، والسودان عبد الله حمدوك.
يأتي هذا بعد أن توقفت جولات عدة من المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي دون التوصل إلى نتيجة بشأن تلك القضية الشائكة.
ومسبقًا، أعلنت مصر فشل التوصل لصيغة مشتركة حول سد النهضة، وذلك عقب انتهاء آخر جولات التفاوض التي دعا إليها الاتحاد الإفريقي في 28 أغسطس الماضي بسبب التعنت الإثيوبي وتجمد الموقف من وقتها وحتى الآن.