الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناجي الشهابي يعلق على تصريحات ترامب حول ”سد النهضة”

ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

علق ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بخصوص سد النهضة، "إن الوضع خطير للغاية لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة وسينتهي بهم الأمر بتفجير السد"، التصريحات واضحة وصريحة، وليست استنساخ لنموذج ما حدث لصدام حسين، ولذلك فهي ليست "فخ" لمصر كما ذهب البعض.

اقرا أيضًا: كل ما يتعلق بانتخابات النواب 2020 للمرحلة الثانية

وأشار"الشهابي"، إلى أن البعض ربط ذلك بما قالته السفيرة الأمريكية في بغداد بغرفة مغلقة للرئيس العراقي صدام حسين، عندما تحدث إليها عن سرقة الكويت للبترول العراقي، فردت عليه أنه ليس بين أمريكا والكويت اتفاقية دفاع مشترك، فاعتبروه ضوء أخضر للعراق.

وقال رئيس حزب الجيل، إن إثيوبيا أعلنت الحرب على مصر منذ 5 سنوات، وذلك بسياسة المماطلة والتسويف التى تم التحذيرمنها كثيرًا، ثم قيامها بملء بحيرة سد النهضة قبل الوصول إلى اتفاق، ورفضها كل محاولات مصر ودول العالم، وآخرها مفاوضات واشنطن برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى، من خلال إلزامها بإتفاق قانونى يحدد لها قواعد ملء بحيرة السد.

وأكد "الشهابي"، أنه إذا لم تتراجع إثيوبيا عن إلحاق الأضرار بمصر، فلا يوجد أمام مصر قرار آخر لحماية أمنها المائي، سوى تدمير السد، مشيرًا إلى أنه يرى في تصريحات ترامب ورقة ضغط قوية على إثيوبيا.