الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النقابات العمالية لشركات قطاع الأعمال تعلن رفض لائحة العاملين

وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق
وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق

أرسلت وزارة قطاع الأعمال العام، لائحة الموارد البشرية، "لائحة العاملين"، للشركات التابعة لها، للنقاش حول صياغتها وتحديد أبرز نقطا الضعف بها، وذلك منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وأعلن عدد من اللجان النقابية لشركات قطاع الأعمال العام، رفضها للائحة الموارد البشرية الجديدة، التى أرسلتها الوزارة للشركات للنظر فيها تمهيدا لصياغتها وإقرارها.

اقرأ أيضا: ملف شركات البترول الواقعة بمحيط بحيرة مريوط على مائدة وزيرا البيئة والبترول

وأعربت نقابة العاملين بشركة النصر للأسمدة، إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام فى بيان اليوم، عن رفضها للائحة لمخالفتها مواد الدستور والقانون.

وقالت الشركة إن القانون يكفل الحفاظ على مكتسبات العاملين وحقوقهم المشروعة والحفاظ على العلاقة المتوازنة بين المالك والعامل فى الشركات لافتة إلى اللائحة الجديدة العديد من النقاط الخاصة برواتب وأرباح وبدلات ومكافآت العاملين بالشركات وتحديد أسس لصرفها، مع اتخاذ تدابير لترشيد الانفاق فى الشركات.

ولم تكن نقابة العاملين بشركة النصر للأسمدة هي وحدها التي رفضت اللائحة، بل رفضها غيرها من النقابات التابعة للنقابة العامة الكيماويات عن مخالفة اللائحة لعدد من مواد القانون منها المادة رقم 5 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والمتعلقة بالحفاظ على حقوق العاملين.

وتنص اللائحة بحسب بيان رسمي سابق للوزارة، حصل "الطريق" على نسخة منه، على ترشيد الإنفاق، وعلى إيقاف معالجة مرضى الشركات على حساب شركاتهم، بل يجب أن يكون على التأمين، ووقف بعض أوجه الصرف الأخرى، كما أن اللائحة تؤدي إلى انتقاص حقوق العاملين فى الشركات، مما يحول دون تطويرها بالشكل الأمثل.