الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 03:15 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

تسببت فى صداع مزمن 7 سنوات.. استئصال دودة شريطية من رأس امرأة

استئصال دودة الشريطية من راس امرأة
استئصال دودة الشريطية من راس امرأة

اكتشفت امرأة من أستراليا تبلغ من العمر 25 عامًا، أن صداعها الذي استمر أكثر من أسبوع متواصل كان سببه يرقات الدودة الشريطية فى دماغها، وهى تعد الحالة الأولي للإصابة بالمرض فى البلاد نظرًا لأنها لم تسافر إلى الخارج مطلقًا.

وبحسب ما ذكرته شبكة "تايمز ناو نيوز"، كانت المرأة تشكو من الصداع مرتين أو ثلاث مرات فى الشهر خلال السنوات السبع الماضية، واعتقدت أنه سوف يزول بأدوية الصداع النصفي الموصوفة، ومع ذلك، فقد استمر صداعها الأخير لأكثر من أسبوع، وجاء مع أعراض بصرية أكثر حدة مثل عدم وضوح الرؤية المركزية لها.

وعندما أجرى الأطباء التصوير بالرنين المغناطيسي لدماغها، اكتشفوا وجود ورم فى الدماغ واعتقدوا أنه قد يكون سبب الألم المستمر، ولكن بعد إزالته وفحصه بعد الجراحة، اكتشفوا أنه عبارة عن كيس مليء بيرقات الدودة الشريطية.

اقرأ أيضًا: رجل صيني يخضع لعملية جراحية لإزالة زجاجة بيرة من المستقيم (صورة)

وتُعرف الحالة باسم داء الكيسات المذنبة العصبي، وهو مرض طفيلي يصيب الجهاز العصبي.

وتنتقل الديدان الشريطية بشكل شائع عندما يستهلك الناس لحم خنزير غير مطبوخ جيدًا أو عند ملامسة الطعام والماء والتربة الملوثة ببيض الدودة الشريطية، ويمكن لبعض الديدان الشريطية أن تنتقل من تلقاء نفسها دون أسباب.

ويُعتقد أن المرأة قد ابتلعت عن طريق الخطأ بيض الدودة الشريطية الذي تم إطلاقه من حامل، ولم تكن معرضة لخطر الإصابة بالديدان الشريطية أو كانت منخفضة للغاية، حيث لم تكن بحاجة إلى مزيد من العلاج.

وفى الشهر الماضي، أصيب رجل من تايلاند بالذهول عندما أخرج دودة شريطية طولها 17 قدمًا من خلفه بعد إصابته بتشنجات شديدة في المعدة، وحدد الأطباء الطفيل على أنه دودة شريطية من لحم البقر، وتسمى أيضًا "تينيا ساجيناتا"، وقالوا إن الدودة نمت داخل جسده نتيجة أكل اللحوم النيئة.