الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:08 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الغزل وسياسة المصالح.. تركيا تواصل توددها لمصر وتهاجم اليونان وقبرص

تركيا في المتوسط
تركيا في المتوسط

لم تجد تركيا ملاذا من أزماتها في شرق البحر المتوسط وليبيا سوى باعتمادها على سياسة المصالح والغزل، خاصة مع تزايد الضغوط الأوروبية التي تمارس ضدها.

تركيا تشيد بمصر

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس، أن مصر لم تنتهك في أي وقت الجرف القاري لتركيا، مشيرا إلى أن اليونان وقبرص هما من تعمدا انتهاك الجرف القاري التركي في الاتفاقيتين الثنائيتين مع القاهرة.

كانت تركيا أفادت، بأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المصرية - اليونانية، التي تم توقيعها في أغسطس الماضي بالقاهرة، "باطلة"، وتنتهك الحقوق البحرية الليبية.

اقرأ أيضا: عاجل| بدء الاجتماع الفني بين تركيا واليونان لحل أزمة شرق المتوسط

ترسيم الحدود

يشار إلى أن اتفاقية ترسيم الحدود تلك جاءت للرد على الاتفاق التركي الليبي الذي وٌقع في نهاية عام 2019، ويسمح لتركيا بالوصول إلى منطقة كبيرة في شرق البحر المتوسط، بحثا على احتياطات الغاز.

اقرأ أيضا: عاجل | مباحثات قبرصية ألمانية إيطالية لمواجهة استفزازات تركيا في المتوسط

وتسمح المعاهدة لكل من مصر واليونان بالاستفادة إلى أقصى حد من الموارد المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخالصة، خصوصا احتياطات النفط والغاز.

يشار إلى أن تركيا سبق وتغزلت في الجيش المصري من خلال ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك تواصل بين مصر وأنقرة، بغض النظر عن أي خلافات سياسية قائمة بين الرئيسين.

الرد المصري

وردت مصر على تصريحات أقطاي الإيجابية من خلال وزير الخارجية سامح شكري قائلا: إن "القاهرة تدعم تطبيق السياسات على أرض الواقع ولا يستوجب الاكتفاء بمجرد الكلمات الرنانة الإيجابية".