الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يمكن لمالك الشقة التصالح منفردا دون باقي العقار؟

مخالفات البناء - أرشيفية
مخالفات البناء - أرشيفية

تيسيرات عديدة تقدمها الحكومة للمواطنين الراغبين فى التصالح على مخالفات البناء، والتي بدأت بتوجيه المحافظين بإعادة النظر فى قيمة التصالح، واستمرت بمنح مهلة شهرين لاستكمال باقي المستندات المطلوبة وصولًا إلى تقديم تيسيرات فى سداد قيمة التصالح لمن يرغب على أقساط لمدة 3 سنوات.

الخلاف والجدل بسبب الخيرة بين مالك الشقة وصاحب العقار الأصلي أو باقي سكان العقار، كانت واحدة من الأمور التي تسائل عنها كثيرون، فهل يمكن لمالك العقار التقدم بطلب التصالح منفردًا دون باقي سكان العقار، وما هي المستندات المطلوبة حيال ذلك؟.

المستندات المطلوبة لتصالح مالك الشقة منفردًا

مالك الشقة إذا أراد التصالح منفردا، بإمكانه تقديم طلب التصالح مرفق به عدد من المستندات المطلوبة والتي تتمثل في صورة البطاقة الشخصية لصاحب الشقة وعقد الشقة ورسم هندسي عن الشقة والعقار، مع تقديم تقرير استشاري مرفق به رسومات هندسية تبين السلامة الإنشائية عن العقار بالكامل الواقع به الشقة المراد التصالح عنها، ويمكن الاكتفاء بهذا التقرير لو كان هناك أكثر من ملف مقدم للتصالح بنفس العقار، بالإضافة إلى سداد رسم الفحص وجدية التصالح.

وطلبت الحكومة من المواطنين سرعة التقدم للتصالح على مخالفات البناء حسب القانون قبل نهاية المدة المحددة في 30 سبتمبر الجاري، كما حذرت من قطع المرافق وإزالة البناء المخالف، حال التأخر في تقديم طلبات التصالح.

اقرأ أيضًا: عاجل| رئيس الوزراء: كنا نغض الطرف عن مخالفات البناء بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية

وشددت على أن كل من تقدم بطلب التصالح على مخالفات البناء عليه الإسراع في سداد مبلغ الـ 25% المقررة كجدية تصالح ليتسنى لهم السير فى باقى الإجراءات.

موضوعات متعلقة