الطريق
السبت 28 سبتمبر 2024 04:29 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر: نعلن تضامننا مع جميع ضحايا الإرهاب والتطرف والعنصرية والتعصب

اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم 12 أغسطس
اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم 12 أغسطس

 

وقال الإمام الأكبر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، في منشور له، أمس الجمعة، على صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك": "إن الله -عز وجل- حرم إزهاق النفس البشرية، وأخبر أنه من جنى على نفس واحدة فكأنما جنى على البشرية جمعاء، وأن من أحيا نفسًا واحدة فكأنما أحيا الناس جميعًا".

وتابع: "بهذه المناسبة، فإننا ندعو جميع الأمم والمجتمعات إلى ضرورة مساندة ضحايا الإرهاب والناجين منه والوفاء باحتياجاتهم، وتوفير الدعم اللازم لهم بما يضمن لهم حياة آمنة وكريمة".

الجدير بالذكر، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت بموجب قرارها 165/72 ، يوم 21 أغسطس بوصفه اليوم الدولى لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم، في 21 من أغسطس من العام الماضي، تم إحياء هذا اليوم للمرة الأولى؛ بحيث بني القرار على الجهود القائمة التى تبذلها الجمعية العامة، ولجنة حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان، التى ترمى جميعها إلى تعزيز حقوق ضحايا الإرهاب وحمايتها.

 

وفي إطار حقوق الإنسان وحماية الحرية الأساسية لناجين من العمليات الإرهابيىة، وضحايا الإرهاب؛ فيتم إحياء ذكرهم من خلال تكريمهم، وتعزيزهم وحماية تمتعهم الكامل. ومن جهة الجمعية العامة، تؤكد على أن تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وحمايتها على المستويين المحلى والدولي، هى من الضرورات عندما يتصل الأمر بالوقاية من الإرهاب ومكافحته.

أصاب الإرهاب كثيرًا من البلدان، برغم من ذلك إلا أن أعداد الضحايا تتركز إلى حد كبير في عدد صغير من الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة؛ لذا مازال عدد ليس بقليل من ضحايا الإرهاب يكافحون لإسماع أصواتهم؛ لكي يجدوا من يلبوا احتياجاتهم، كذلك من يؤيد حقوقهم. وللأسف دائمًا ما يشعر ضحايا الهجمات الإرهابية بالاهمال والتجاهل، خاصة بعدما يتلاشى ويقل التفاعل الواقعي والفوري لتلك الهجمات؛ مما له مردود سلبي وعواقب وخيمة على هؤلاء.

 

وفي السياق ذاته، أكدت دراسة أعدتها "مؤسسة الإبداع السياسي" الفرنسية حول "عمليات الإرهابية" التي ارتكبها "متطرفون" في العالم منذ غزو أفغانستان من قبل الاتحاد السوفيتي في 1979 وحتى نهاية شهر أغسطس 2019، أن 90% من "ضحايا الإرهاب" مسلمون.

 

ارتكبت العمليات الإرهابية في بلدان مسلمة وتصل نسبتها 89.1%، ونسبة الضحايا من المسلمين تصل إلى 91.2%، بحسب ما أبرزته دراسة التي أعدّت في الذكرى السادسة لاعتداءات باريس والتي نُشرت في مطلع الأسبوع في فرنسا، وأشرف عليها الأستاذ الجامعي في العلوم السياسية دومينيك رينيي.

 

كما ذكرت الدراسة أن "المنظمات المتطرفة" ارتكبت خلال الفترة المعنية 33 ألفاً و769 "عملية إرهابية" قُتل فيها 167 ألفاً و96 شخصاً وأصيب فيها 151 ألفاً و431 شخصاً. أما على الصعيد الأوروبي، ذكرت الدراسة، أن 54% من عمليات داعش التي أدمت الدول الأوروبية كان ضحاياها مسلمون .

اقرا ايضا :

في ذكرى حريق الأقصى.. الأزهر: جريمة شاهدة على إرهاب الكيان الصهيوني