الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دنجوان ومعشوق ومتعدد المواهب.. حكايات وزيجات في حياة كمال الشناوي

كمال الشناوي
كمال الشناوي

حصد العديد من الألقاب منها دنجوان السينما وفتى الشاشة وبرنس الرومانسية، وبلغ عمره الفني 62 عامًا قدم خلالها أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون، استطاع من خلالها تقديم أدوار عديدة، منها الرومانسي والشرير، الجان والفتى الوسيم، لينتقل بعد ذلك من أدوار الحبيب والجان، إلى الأب والجد، إنه الفنان الراحل كمال الشناوي

في مثل هذا اليوم الموافق 22 أغسطس من عام 2011 رحل عن عالمنا دنجوان السينما، الفنان كمال الشناوي عن عمر ناهز الـ90 عامًا، والذي ولد في مدينة ملكال بالسودان عام 1918، وانتقل إلى العيش في مصر مع والده وبالتحديد في مدينة المنصورة.


تخرج فتى الشاشة في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، ثم التحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرسًا للرسم، حيث تميز بالحس الفنى فى أكثر من مجال، وبعد احترافه التمثيل لم ينس حبه للرسم وأقام عدد من المعارض للوحاته فى مصر والخارج وعاد فى أواخر أيامه ليقضى أوقاته مع هواية الرسم.

 

بداية مشوار كمال الشناوي الفني

عام 1948 كانت انطلاقته في عالم السينما من خلال مشاركته في أول أفلامه "غنى حرب"، وفي نفس العام شارك في فيلمي "حمامه سلام" و"عدالة السماء"، وكون ثنائيات ناجحة مع كبار النجوم حيث قدم مع إسماعيل ياسين ثنائيًا ناجحًا، وقدم مع فاتن حمامة ومع شادية ثنائيًا أيضًا.

 

كمال الشناوي وحبه للطرب

بالإضافة للرسم كان كمال الشناوي يهوى الغناء وسعى حتى يكون مطربا، وغنى بالفعل من ألحان الموسيقار الكبير فريد الأطرش، وشارك في دويتوهات قليلة مع الفنانة شادية في بعض الأفلام، مثل "سوق على مهلك"، و"دور عليه تلقاه"

 

أحب كمال الشناوي الفنانة شادية لاشتراكهما في عدد كبيرة من الأفلام، ولكن القدر لم يجمع بينهم كأزواج فتزوج من أختها.

زيجات كمال الشناوي

قصة حب كمال الشناوي وناهد شريف



وفي حياة دنجوان السينما خمس زيجات أشهرها قصة حبه مع الفنانة الراحلة ناهد الشريف، التي وقعت في حبه لاشتراكهما في عدد من الأعمال، وعبرت ناهد عن حبها له دون خجل لكنه قال لها إنه متزوج وحريص على منزله وأسرته.

بعد أن بدأ حبها في التسلل إلى قلبه، طلب كمال الشناوي من ناهد أن يتزوجها فى السر لتكن زوجته الثانية، وبالفعل قبلت ناهد وتنازلت عن إعلان زواجها بسبب حبها له، ليستمر زواجهما أكثر من 5 سنوات.

 

وبعد 5 سنوات، رفضت ناهد شريف بقاء زواجها في السر، وطلبت الطلاق وانتشر خبر طلاقهما في الصحافة، وظلت في لبنان، وبعد أن أصيبت الفنانة الراحلة بمرض السرطان خلال وجودها في بيروت، طلبت أن تقابله، والذي انهار بعدما أكدت له أنها لا تملك ثمن العلاج، وتدخل وصدر لها قرارا للعلاج على نفقة الدولة، وشعر كمال الشناوي بالندم تجاها بشدة.

وتزوج الشناوي المرة الأولى من الفنانة الاستعراضية الراحلة هاجر حمدي، وأسفر زواجهما عن انجاب ابنه محمد، وتزوج للمرة الثانية من عفاف شاكر، الأخت الكبرى للفنانة شادية.

وتزوج فتى الشاشة للمرة الثالثة من زيزي الدجوي، خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، وأسفر زواجهما عن انجاب عمر وإيمان، وتزوج بعدها من الفنانة الراحلة ناهد شريف، وكانت آخر زيجاته من الفنانة اللبنانية عفاف نصري.

الدنجوان كمال الشناوي

وخلال إحدى لقائاته قال :"أنا "دنجوان" أنا معشوق أكتر من عاشق وأتحبيت كتير عشان فيا تفاصيل مش عايزة اتكلم عن روحي عشان ميقولوش ده مغرور.. ولكن حبيت كتير وحبيت واتألمت وعشت فترات معذب فى الحب ودموع وآلام".

اقرأ أيضًا: نتفليكس تستعد لطرح ”the crown” في هذا الموعد..اعرف التفاصيل

 

رحيل كمال الشناوي


كان رحيل كما الشناوي مشهد مؤثرًا حيث وقع من فوق كرسي متحرك، بعد أن أقعدته الشيخوخة، ليلفظ أنفاسه الأخيرة فجر مثل هذا اليوم من 2011 بعد مشوار فني دام 62 عامًا، عن عمر ناهز الـ 90 عامًا.