الطريق
الأحد 6 أكتوبر 2024 01:22 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| المحكمة اللبنانية: اغتيال الحريري سياسي وحزب الله وراء العملية (بث مباشر)

رفيق الحريري
رفيق الحريري

كشفت المحكمة الخاصة بلبنان، اليوم الثلاثاء، أن وراء مقتل رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق، انتحاري يقود آلية من نوع ميتسوبيشي استهدف موكبه.

وأوضحت المحكمة، أنه تمت مراقبة الحريري بشدة قبل اغتياله، مؤكدة أن اغتيال الحريري عملية إرهابية تم تنفيذها لأهداف سياسية، مشيرة إلى أن المتهمين ينتمون لحزب الله، وفقا لـ"النشرة اللبنانية".

وأضافت المحكمة، أن التحريات اعتمدت على "داتا للاتصالات" للوصول إلى المتهمين باغتيال الحريري. 

كانت قد اتهمت المحكمة في 2011 4 أعضاء ممن ينتموا لـ "حزب الله" بأنهم تورطوا في عملية الاغتيال التي راح ضحيتها رفيق الحريري، وربطت عريضة الاتهام بينهم وبين الهجوم بأدلة ظرفية إلى حد كبير مستقاة من سجلات هاتفية، وأتهم عضو خامس من الحزب بأنه أيضا من المتورطين في الجريمة عام 2012.

وأول المتهمين في قضية الحريري هو مصطفى بدر الدين والذي عرف بأنه "العقل المدبر للجريمة" ولقي مصرعه في سوريا عام 2016 وهو القائد العسكري السابق لحزب الله، وقيل في المذكرة التوقيفية أنه خطط للجريمة وأشرف على تنفيذها.

والمتهم الثاني هو سلين عياش المسؤول العسكري في حزب الله وجاء في مذكرة توقيفه، بأنه هو المسؤول عن الخلية التي نفذت عملية الاغتيال، وشارك شخصيا في التنفيذ، كما وجهت ضده المحكمة الدولية اتهامات بأنه دبر مؤامرة الهدف منها ارتكاب عمل إرهابي عبر استخدام أداة متفجرة لقتل الحريري.

كما وجهت المحكمة الدولية اتهاما إلى حسين عنيسي بالمشاركة في عملية الاغتيال باستعمال مواد متفجرة، وفي مارس 2018 رفضت المحكمة طلبا بتبرئته بعدما قال محاموه إن الادعاء لم يقدم أدلة كافية لإدانته.

وبررت المحكمة رفضها بأنه يوجد ما يكفي من الأدلة التي تؤكد أن عنيسي كان يعلم مسبقا بطبيعة خطة اغتيال الحريري، وبشكل خاص استخدام عبوة ناسفة في مكان عام.

اقرأ أيضا: الحريري يغادر بيروت لبحث مستجدات مقتل والده