الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من بينها تعزيز المناعة.. 6 فوائد صحية للقرنفل

فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

يعد موطن توابل القرنفل الأساسية هى دول آسيوية مثل إندونيسيا والهند وباكستان وحتى مناطق شرق إفريقيا، ويعتبر القرنفل من التوابل التي تقدم العديد من الفوائد الصحية.

 

وتشمل هذه الفوائد المساعدة في الهضم وتقوية جهاز المناعة والسيطرة على مرض السكري، حيث يحتوي القرنفل أيضًا على خصائص مضادة للطفرات ومضادة للميكروبات، إلى جانب مكافحة أمراض الفم والصداع.

 

وبحسب موقع organicfacts، نعرض لكم خلال السطور التالية أبرز فوائد "القرنفل" على الصحة.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من المعروف أن القرنفل قد استخدم في العديد من الثقافات الطبية التقليدية كطريقة للمساعدة في مشاكل المعدة، حيث تم استخدام القرنفل لتعزيز الهضم والتحكم في تهيج الجهاز الهضمي، علاوة على ذلك ، يمكن أيضًا استخدام القرنفل المقلي لوقف القيء بسبب خصائصة المخدرة، كما أنه فعال ضد القرحات ويمكن استخدامه كعامل مسهل.

 

خصائص مضادة للجراثيم

يصف الكثيرون القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا ضد العديد من مسببات الأمراض البشرية، حيث كانت مستخلصات القرنفل قوية بما يكفي لقتل مسببات الأمراض.

صورة مقربة لملعقة خشبية مليئة بالقرنفل المجفف

الخصائص الوقائية الكيميائية

يحظى القرنفل باهتمام المجتمع الطبي بسبب خصائصه الكيميائية الوقائية أو المضادة للسرطان، حيث أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Carcinogenesis أنها قد تساعد في السيطرة على سرطان الرئة في مراحله المبكرة.

 

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من قشرة الرأس بزيت القرنفل..تعرفي عليها

وتشير الأبحاث إلى أن حمض الأولينوليك الموجود في القرنفل يوفر نشاطًا مضادًا للأورام، بينما أظهرت دراسة أخرى أن الأوجينول الموجود في القرنفل له إمكانات مضادة للسرطان ضد سرطان عنق الرحم.

 

حماية الكبد

يحتوي القرنفل على كميات عالية من مضادات الأكسدة ، والتي تعتبر مثالية لحماية الأعضاء من آثار الجذور الحرة، وخاصة الكبد على المدى الطويل، كما يزيد من إنتاج الجذور الحرة ومظهر الدهون، مع تقليل مضادات الأكسدة في الكبد، وتعتبر مستخلصات القرنفل مكونًا مفيدًا في مواجهة هذه التأثيرات بخصائصها الواقية من الكبد.

 

إدارة مرض السكري

مقتطفات من القرنفل تقلد الأنسولين بطرق معينة وتساعد في التحكم في مستويات السكر فى الدم، حيث وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology أن القرنفل قد يكون له تأثير مفيد على مرض السكري كجزء من نظام غذائي نباتي.

 

تقوية المناعة

تصف الأيورفيدا بعض النباتات لتكون فعالة في تطوير وحماية جهاز المناعة، وأحد هذه النباتات هو القرنفل، حيث يحتوي برعم زهرة القرنفل المجفف على مركبات تساعد في تحسين جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تحسين فرط الحساسية المتأخرة.