الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ثورة 23 يوليو| بالأحضان يا بلدنا الغالية.. عندما أبدع العندليب في حب الوطن (بلاي ليست)

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

بصوته المليء بالشجن والحماسة والأمل، كان العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أكثر من غنى لثورة يوليو، ومن أكثر الفنانين المؤثرين في الجماهير المصرية والعربية، كونه لعب دورًا هامًا في الثورة المصرية عام 1952، حتى أنه لقب بأنه "صوت الثورة" و"مطرب الثورة الأول".

وكان يحرص على إصدار أغنية جديدة فى كل عيد للثورة وكون مع المؤلف صلاح جاهين والملحن المبدع كمال الطويل اللذان ألفا ولحنا أغلب أغانيه الوطنية فريقًا رائعًا يتغنى بالثورة.

وبشكل عام هناك أغنيات كثيرة قدمها عبد الحليم فى حب الوطن بلغ عددها 67 أغنية، بعدما غني وشدا للثورة وإنجازاتها وللقائد وحكمته.

وبمناسبة ذكرى 23 يوليو التي يحتفل بها المصريون اليوم يرصد "الطريق" أشهر أغاني العندليب عن الثورة

 

ناصر يا حرية

وتغنى العندليب باسم الزعيم جمال عبد الناصر، مثل أغنية "ناصر يا حرية" التي تقول كلماتها ناصر يا حرية ناصر يا وطنية يا حرية يا وطنية ياروح الأمة العربية.. الشعب يريدك يا حياته يا موصل موكبه لغاياته وحياة المصحف وأياته اسمك فى قلوبنا أغنية.

 

العهد الجديد

سنة 1952 وبعد قيام ثورة يوليو بالتحديد في شهر ديسمبر، أبدع العندليب في أول نشيد وطني يقدمه في حياته وهي أغنية "العهد الجديد"، من كلمات الشاعر الكبير محمود عبد الحي وألحان المبدع عبد الحميد توفيق زكي.

 

ثورتنا المصرية

وقدم عبد الحليم حافظ أيضا أغنية "ثورتنا المصرية" وتقول كلماتها "ثورتنا المصرية أهدافها الحرية وعدالة اجتماعية ونزاهة وطنية ثورتنا المصرية ثورتنا" وهي من كلمات مأمون الشناوي، ومن ألحان رؤوف ذهني.

 

حكاية شعب

وعام 1960 غنى حليم "حكاية شعب" عند وضع حجر الأساس لبناء السد العالي من تلحين كمال الطويل، وتأليف أحمد شفيق كمال، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم بمدينة أسوان.

 

الله يا بلادنا الله

غناها العندليب تمجيدًا لثورة 23 يوليو عام 1952، والأغنية من كلمات الشاعر أنور عبد الله، وألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

 

بالأحضان

وبمناسبة الاحتفال بالعيد التاسع للثورة قدم عبد الحليم واحدة من أشهر أغانيه الوطنية وهي أغنية "بالأحضان" عام1961، وهي من كلمات صلاح جاهين، وتلحين كمال الطويل.

 

مطالب شعب


وفي الاحتفال بالعيد العاشر للثورة، أبدع العندليب في غناء "مطالب شعب" كلمات أحمد شفيق كامل وتلحين الطويل وذلك عام 1962.

 

بلدي

وفي الذكرى الـ 12 للثورة غنى عبد الحليم حافظ أغنية "بلدي" عام 1964، وهي من كلمات مرسى جميل عزيز، وتلحين كمال الطويل.

 

صورة

وتعد أغنية "صورة" التي قدمها العندليب في ذكرى ثورة يوليو عام 1966 واحدة من أشهر وأهم أغاني الثورة، كما أنها من أشهر الأغاني الوطنية للعندليب الأسمر، وهي من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل.

وتقول كلماتها صورة صورة صورة كلنا كدا عايزين صورة..
صورة صورة صورة تحت الراية المنصورة..

صورة للشعب الفرحان تحت الراية المنصورة..