الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:24 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

عاجل| وزارة الصحة: مصر تقترب من تصنيع لقاح فيروس كورونا

كورونا-أرشيفية
كورونا-أرشيفية

كشفت وزارة الصحة والسكان، وجود أبحاث جارية بين مصر والصين حول تصنيع لقاح لمواجهة فيروس كورونا، موضحة أن أحد الشركات الصينية اقتربت من المراحل النهائية من تصنيع اللقاح، على أن يجرى توقيع عقد بين مصر والصين على تصنيع اللقاح ونقل التكنولوجيا للقاهرة عبر شركة فاكسيرا لتصبح مصر مركزا حيويا لتصنيع اللقاح ويمكنها مد المنطقة باللقاح الجديد وتابعت سيتم تصنيعة قريبا محليا حال ثبوت سلامته وصحته.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه سيجرى مراجعة خطوط إنتاج اللقاحات بشركة فاكسيرا حتى يتثنى للوزارة توقيع عقد الشراكة مع الجانب الصيني لإنتاج اللقاح الجديد.

 

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبلت صباح اليوم الإثنين، السفير الصيني لدى مصر "لياو لي تشانغ"، لبحث مشاركة مصر في إجراء التجارب لتصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد، من خلال التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة والسكان مع إحدى الشركات الصينية، وذلك تحت رعاية الحكومتين.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية.

 

وتناول الاجتماع آخر النتائج التي وصل إليها التعاون بين الشركة المصرية ونظيرتها الصينية، ونتائج تجارب تصنيع لقاح لفيروس كورونا المستجد، تمهيدا لإنتاج ذلك اللقاح في مصر بعد ثبوت فاعليته.

 

اقرأ أيضا.. وزارة الصحة: مصر ستصبح مركزا لتصنيع لقاح كورونا في أفريقيا


كما جرى الاتفاق على أن تصبح مصر مركزا لتصنيع لقاح فيروس كورونا في القارة الأفريقية، مشيرا إلى أنه سيجرى تقييم وضع خطوط الإنتاج في مصر من حيث الجودة والإمكانية وذلك للبدء في تصنيع اللقاح بمجرد التوصل إليه.


ومن جانبه، أعرب السفير الصيني عن فخره بالتعاون والشراكة مع مصر، للتغلب على فيروس كورونا، كما توجه بالشكر لوزيرة الصحة والسكان لزيارتها إلى دولة الصين في بداية أزمة فيروس كورونا.

 

 يأتي ذلك في إطار دعم مصر لدولة الصين وتسليم هدية الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جمهورية الصين وشعبها، مؤكدا أن تلك الزيارة محفورة في قلوب الشعب الصيني، كما أشار إلى إنارة المعالم الأثرية المصرية بالعلم الصيني والذي كان له طيب الأثر على الصينيين قيادة وشعبا.