الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 07:21 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

ماكرون يطالب دول أوروبا بالسيطرة المباشرة على الملفات الجيوسياسية في البحر المتوسط

‘إيمانويل ماكرون
‘إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريحات رسمية اليوم الثلاثاء، إنه من المهم أن تفرض دول أوروبا سيطرتها وبشكل مباشر على الملفات الجيوسياسية في منطقة البحر المتوسط، لكي يكون مصيرها بيدها هي ولا تتحكم فيها أي قوى أخرى.


وأكد الرئيس الفرنسي في الكلمة التي وجهها في ذكرى العيد الوطني للبلاد، أن منطقة البحر المتوسط ستشكل تحديا قويا خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الأزمات الكثيرة التي تتمركز فيها ومن أهمها: "النزاعات على المناطق البحرية والمواجهات، وزعزعة الاسقرار الليبي والهجرة والتهريب، علاوة على الوصول إلى الموارد".

 


عصر القوى الجديدة

 

ويرى ماكرون أن العالم الآن يعيش في ظل "لعبة القوى الجديدة"، مما يتوجب على مختلف دول أوروبا أن تعيد دورها ومكانتها دون سذاجة أو تهاون، مضيفا: "لا يمكن لمنطقة البحر الأبيض المتوسط أن تبني سلاما دائما من دوننا، ولا يمكننا أن نقبل بأن تبني قوى أخرى مستقبلنا".

اقرأ أيضا: فرنسا تعلن عن تغييرات شاملة في الحكومة

 

وعقب إيمانويل ماكرون على الأوضاع في الأراضي الليبية وكرر على ضرورة استقرارها، مشيرا إلى أن ذلك يعد عنصر أساسي من أجل تحقيق الأمن والسلام في مختلف دول أوروبا، داعيا لاستئناف المفاوضات والحوار السياسي من أجل التوصل لوقف إطلاق النار، ووضع حد لتدفق الأسلحة والمرتزقة لهذا البلد.

اقرأ أيضا: فرنسا تعلن دعمها للجيش الليبي ضد ميليشيا السراج

 

يشار إلى أن فرنسا مرارا وخلال الفترة الماضية وهي تندد بالتدخل التركي في الأراضي الليبية، وتصاعدت حدة التوتر بين الجانبين الفرنسي والتركي، خاصة بعد وقوع حادث بحري بين سفينتين حربيتين فرنسية وتركية في البحر المتوسط.