الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيطاليا: سنبذل جهودا لوقف إطلاق النار في ليبيا

ليبيا
ليبيا

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إن بلاده لن تتردد في الوقوف في الصفوف الأمامية بجانب الأمم المتحدة، من أجل تهيئة الظروف في ليبيا ووقف إطلاق النار، مع العمل على استئناف الحوار السياسي.

وقال دى مايو، في تصريحات أدلى بها اليوم الإثنين إن العوامل سواء الجغرافية أو التاريخية، هي التي تدفع إيطاليا لإعتبار كل من البحر المتوسط وقارة إفريقيا من أول المناطق المرجعية للسياسة الخارجية الإيطالية، مشيرا إلى أن بلاده اختارت خلال السنوات الأخيرة أن تستثمر وبشكل استراتيجي القارة السمراء.

وأضاف دي مايو، في رسالة وجهها بالفيديو بمناسبة اليوم العالمي لأفريقيا الذي يحتفل به اليوم: "اليوم ذو أهمية كبيرة، لأنه يمثل رمز طموحات القارة بأكملها، نحن ندرك أنه لمواجهة التحديات العالمية التي نواجهها، يجب أن تعمل إيطاليا وأوروبا وأفريقيا، التي توحدها منطقة البحر الأبيض المتوسط، معًا".

وأضاف دي مايو: "الاتحاد الأفريقي يلعب دورا هاما في دعم استقرار القارة، فيما يوجد لسوء الحظ العديد من الصراعات".

اقرأ أيضا: عاجل| دعوة أمريكية لوقف إطلاق النار بليبيا بعيدا عن تدخلات الخارج

يذكر أنه وخلال الأسبوع الماضي أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إتفاقا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، على ضرورة تحقيق وقف إطلاق نار فوري في ليبيا.

كانت الولايات المتحدة، حثت في وقت سابق، جميع الأطراف الليبية على ضرورة اتخاذ خطوات لوقف إطلاق النار والعودة للحوار السياسي.

اقرأ أيضا: عاجل| اتفاق روسي تركي لوقف إطلاق النار في ليبيا

فيما أعربت مجموعة الاتصال الإفريقية بشأن ليبيا، عن أسفها لتدهور الحالة الإنسانية في البلاد بسبب وباء كورونا المستجد، مؤكدة أنه يستوجب على جميع الأطراف الالتزام للبنود التي فرضها القانون الدولي واتخاذ التدابير اللازمة لمنع جميع أعمال العنف ووضع حد لها على الفور.