الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:14 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

تعرف على إجراءات تراخيص المحال العامة وفقا للقانون الجديد

مجلس النواب
مجلس النواب

حدد قانون المحال العامة الجديد، الذى أقره مجلس النواب وصدق عليه رئيس الجمهورية، إجراءات تراخيص المحال العامة التى تنص على تقدم جميع الطلبات إلى المركز المختص على النموذج المعد لذلك، مرفقا بها كافة المستندات والرسومات ذات الصلة، ويعمل المركز المختص بنظام الشباك الواحد، ويحظر عليه تكليف ذوى الشأن بالحصول على موافقات من الجهات المختصة.

وتتخص المادة 6 من قانون المحال العامة الجديد أن ينشأ بالمركز المختص سجل إلكترونى أو ورقى أو كلاهما تقيد فيه الطلبات، على ان يلتزم المركز بالآتى:

  1. استلام الطلب من ذوى الشأن وتسليمه ما يفيد تسلم هذا الطلب فى يوم تقديمه.
  2. إخطار مديرية الأمن المختصة بالطلبات التى قد يترتب على قبولها وجود تجمعات أو إيواء للجمهور.
  3. إخطار مقدم الطلب أو وكيله بأى وسيلة من وسائل الإخطار، بقبول الطلب مبدئيا أو رفضه بقرار مسبب خلال موعد لا يتجاوز ستين يوما من تاريخ تقديم الطلب، وإلا اعتبر الطلب مقبولا.
  4. إبلاغ كل من مأمورية الضرائب ومكتب التأمينات المختصين بالمحال المرخص بها خلال مدة لا تزيد على شهر من تاريخ إصدار الترخيص.
  5. إبلاغ مأورية الضرائب المختصة بالمحال التى تقوم بتحصيل حد أدنى لمقابل تقديم الخدمات .

اقرأ أيضا: الوفد: عودة السياحة الداخلية تنقذ الاقتصاد في ظل تداعيات فيروس كورونا

وحسب ما تنص عليه المادة 7 من قانون المحال العامة الجديد، يقدم طلب الترخيص على النموذج المعد لذلك ويذكر فى الطلب البيانات الآتية:

  1. اسم طالب الترخيص ولقبه وجنسيته وسنه ومحل ميلاده وصناعتخ ومحل إقامته وعنوناه الذى توجه إليه فيه المكاتبات ورقم الهاتف والفاكس والبريد الإلكترونى إن وجد.
  2. نوع المحل موضوع الطلب.
  3. عنوان المحل أو المكان الذي سيفتح فيه .
  4. اسم المدير المسئول إن وجد ولقبه وجنسيته وسنه ومحلس إقامته وفى حال عدم وجود مدير مسئول يكون صاحب الترخيص هو المدير المسئول .
  5. الاسم التجارى المقترح للمحل إن وجد.
  6. ويرفق بالطلب المستندات والرسومات المنصوص عليها فى القرارات الصادرة من اللجنة فى هذا الشأن .