الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ريهام سعيد تعود لـ”العفاريت”.. ”صبايا الخير” يعرض حرائق ”الجن” فى البحيرة.. وعضو لجنة الفتوى لـ”الطريق”: معتقدات تجعل من الدين ”ألعوبة” فى يد الجهلاء

الشيخ هشام محمود الصوفي
الشيخ هشام محمود الصوفي

عادت ريهام سعيد، في حلقة برنامج "صبايا" المقدم على قناة الحياة، في حلقة، أمس الاثنين، إلى تناول قضايا الجن، فعرضت حالة شخص يقطن بإحدى قرى محافظة البحيرة، تعرض منزله إلى حرائق على يد الجن منذ عام و4 أشهر، استعان خلالهم بـ126 شيخًا.

                  

وعلق الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف‏ بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية‏، هشام محمود الصوفي، على اعتقاد البعض بأن الجن السبب الرئيسي لحرق المنازل، قائلًا إن اعتبار الجن هو السبب في حرائق المنازل فكر لا يعتمد على كتاب الله ولا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن الله عزو جل لم يمنح الجان القدرة على تحويل حياة الإنسان إلى جحيم، مؤكدًا أن هناك أسباب مادية وأدلة جنائية يجب الرجوع إليها.

 

وأضاف في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذه المعتقدات تجعل من الدين ألعوبة في يد جهلاء، وتشكك البسطاء في أمر دينهم، والجن نؤمن بوجودهم، كما جاء في القرآن الكريم، وهناك أدلة من الكتاب والسنة تدلل بوجودهم، منها قوله تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ) ولهذا واجب علينا الإيمان بوجودهم.

 

وأوصح أن الإدعاء بأن الجن تنفع وتضر، وترزق وتمنع هو إضلال للناس، وفتنة عظيمة، والله تعالى يقول (يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ).


وعن تناول البرامج التليفزيونية للمواضيع الخاصة بالجن وما يسببه من حرائق- حسبما يعتقد البعض، أكد عضو لجنة الفتوى بالأزهر، أن هناك مساحة رهيبة من الجهل والتخلف تطل علينا كل ليلة في عشرات الفضائيات والمهم الوجبة الدسمة من الخزعبلات وأكبر عدد من العفاريت والجن.

 

وأضاف: "نحن نعيش حالة من الفوضى وعدم احترام عقول المشاهدين وهناك برامج تسعى لهذه الموضوعات وتستضيف من يكرس للدجل والشعوذة وهذا يدعونا إلى قضية مهمة وهي ضرورة الإسراع بالتشريعات الإعلامية فالأمر لايجب أن يستمر بهذا الأسلوب".