الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:40 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزي: الاحتياطي يكفي لـ7 أشهر.. ومخزون النقد الأجنبي آمن (فيديو)

البنك المركزي
البنك المركزي

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن الاحتياطي النقدي يتم الاستعانة به واستخدامه في ظروف الأزمات، مثل الظروف الراهنة وتطور تداعيات فيرس كورونا المستجد.

وأوضح أبوالنجا، في تصريحات تلفزيونية لربنامج "على مسؤوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى في قناة "صدى البلد"، أن مصر قد استخدمت في الشهرين الماضين نحو 8 مليارات جنيه من الاحتياطي النقدي المصري.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر لديها احتياطي نقدي يكفي لنحو 7 أشهر أخرى، موضحا أن أنه تم خروج محافظ مالية بقيمة 17 مليار دولار في شهر مارس الماضي، ثم بدأت في الانحصار خلال شهر أبريل.

اقرأ أيضا: سعر برميل النفط يتراجع 2% عند إغلاق جلسة اليوم

وتابع أبوالنجا، "الاحتياطي النقدي لمصر يكفي لسبعة أشهر، دون احتساب الدعم النقدي الذي ستحصل عليه البلاد الفترة المقبلة"، مؤكدا أن مصر لديها القدرة على إدرار موارد بشكل شهري.

كما أكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر لديها مخزونا نقديا آمنا جدا.

وأشار أبوالنجا، إلى أن البنوك المصرية تمتلك مخزونا نقديا كبيرا جدا استطاعت من خلاله مواجهة الظروف الحالية، واستمدت من خلاله القدرة على دعم الاقتصاد وضخ السيولة اللازمة.

وتابع أبوالنجا، " هناك دول كبرى اهتزت اقتصادياتها وعملتها بشكل كبير جراء ظروف الفيرس الحالية، ونزف احتياطيها النقدي".

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن صندوق النقد الدولي، قدم لمصر حزمة تمويل، نتيجة لإنجازات مصر الاقتصادية وقفزتها الكبيرة في ملف الإصلاح الاقتصادي خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بجانب تطوير معدلات النمو وخلق فرص عمل، وهو ما أكدته مؤسسات التصنيف الائتماني، التي ثبتت الرؤية المستقبلية لمصر في ظل الأزمة الحالية.