الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

كلام اقتصاد| قبل اجتماع المركزي.. كيف تؤثر أسعار الفائدة على الاستثمار؟

البنك المركزي
البنك المركزي

تترقب القطاعات الاقتصادية المصرية، اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، القادم يوم 14 مايو، لبحث وتحديد أسعار الفائدة في مصر، وترتبط أسعار الفائدة بالاستثمار، فكيف تؤثر أسعار الفائدة على الاستثمار؟.

اقرأ أيضا: الرقابة المالية: البورصة المصرية الأرخص فى تكلفة خدمات التداول

يقول هاني كمال، الخبير الاقتصادي، في حديثه مع الطريق، إن أسعار الفائدة مرتبطة ارتباطا وثيقا بجميع القطاعات الاقتصادية، ومن ضمنها قطاع الاستثمار، الذي يعد واحدا من أهم قطاعات الاقتصاد.

وأكد كمال، أن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل الاستثمارات تقل، لأن رفع الفائدة يعني ارتفاع شهادات الاستثمار، وارتفاع فوائد القروض.

وتابع الخبير الاقتصادي، ارتفاع فوائد الإيداع تجذب المستثمرين، فيلجأون لشراء الشهادات، باعتبارها أوعية استثمارية وادخارية في الوقت ذاته.

وأكد أن رفع أسعار الفائدة أيضا يعني ارتفاع فوائد الاقتراض، وبالتالي الاستثمارات التي تعتمد على الاقتراض من البنوك يقل الاقبال عليها.

اقرأ أيضا: عاجل| طارق عامر: البنك المركزي يبحث إضافة قطاع المقاولات لمبادرة الـ100 مليار جنيه

وأوضح كمال، أن خفض أسعار الفائدة، يعني خفض فوائد الإيداع والاقراض، وبالتالي يقل رغبة المستثمر في شراء شهادات الاستثمار، ويقبل على الاقتراض باعتبار فوائده منخفضة.

وتوقع الخبير الاقتصادي، تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة في اجتماعه القادم، يوم 14 مايو، مؤكدا أنه بعد خفض المركزي لسعر الفائدة بواقع 300 نقطة.