الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:17 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كلام اقتصاد| الملاذ الآمن على مر العصور.. ماذا تعرف عن الاحتياطي الذهبي؟

الاحتياطي الذهبي
الاحتياطي الذهبي

الاحتياطي الذهبي، أو احتياطات الدول من الذهب، هو خزينة الدول من الذهب، والذي تحتفظ به البنوك المركزية، وفقا لما قاله الخبير الاقتصادي، منوها بخطورة تحويل الدول جميعها احتياطاتها لذهب.

يقول هاني كمال الخبير الاقتصادي، في حديثه مع "الطريق"، إن الملاذ الآمن على مر العصور هو المعدن الأصفر "الذهب"، لأنه لايفقد قيمته.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الدول تحتفظ بأطنان من الذهب كاحتياطي لها، تلجأ إليه في وقت الأزمات، موضحا أن الاحتياطي الذهبي هو اخر ماتستعين به الدول.

وتابع كمال، "أول ماتستخدمه الدول في وقت الأزمات، الاحتياطي النقدي، وعند ارتفاع أسعار النفط لأعلى أسعارها بأضعاف خيالية، تلجأ البلدان للاستعانة بالاحتياطي النفطي"، مؤكدا أن الاحتياطي الذهبي، هو البطاقة الأخيرة التي تستخدمها الدول.

اقرأ أيضا: إغلاق 292 منصة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الاحتياطي الذهبي لمصر وصل لأعلى مستوى في تاريخه في العام الحالي.

وتابع كمال، "احتياطي الدول من الذهب بمثابة جدار متين يحميها من التدهور الاقتصادي"، موضحا أن إيران عند الأزمة المالية الأخيرة وتراجع أسعار الدولار، قررت تحويل جميع الاحتياطي النقدي لها لذهبي.

وأكد كمال، إن تحويل جميع الاستثمارات لذهب، ليس بالشيء المحبب، فلو خطت دول عديدة مثل خطوة إيران سابقا، سيفقد الذهب قيمته، وستتوقف حركة التصدير والاستيراد، والإنتاج.