الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نسر ثابت ونجوم تدل على بطولاته.. أسباب جعلت شعار الأهلي ينافس كبار العالم

شعار النادي الاهلي
شعار النادي الاهلي

نظمت صحيفة "ماركا" الإسبانية، سباقًا بين جماهير كرة القدم في جميع أنحاء العالم، ولكن خارج إطار المستطيل الأخضر، وذلك عندما أجرت استفاءًا بين جماهيرها لاختيار أفضل تصميم شعار بين أندية العالم، لتشعل التنافس بين جماهير وعشاق 50 نادي في أغلبية الدوريات العالمية.

وينافس شعار النادي الأهلي، النادي المصري الوحيد، وثالث الأندية العربية مع الوداد والرجاء المغربيين، ليحتلا المراكز الأولى في استفتاء الجريدة الإسبانية.

وفي يومه الثاني، يحتل شعار الأهلي المركز الثاني في استفتاء ماركا، خلفًا للرجاء المغربي الذي احتل المركز الأول بفارق أكثر من 20 ألف صوت.

وتفوق الأهلي بذلك الترتيب على شعارات العديد من عمالقة الأندية الأوروبية منهم ريال مدريد، ليفربول، برشلونة، مانشستر يونايتد.. وغيرهم.

لماذا شعار الأهلي

في السطور التالية يرصد لكم "الطريق" الأسباب التي أدت لحضورالأهلي  بين عمالقة العالم بشعاره، ممثلا وحيد لمصر، في استفتاء أكبر الصحف الأجنبية المتخصصة في المجال الرياضي.

بدأت فكرة اختيار شعار النادي الأهلي عندما تأسس تحت حكم الاحتلال البريطاني 1907، بعد عدة اجتماعات بين مؤسسي النادي الوطني، بعد 24 أبريل 1907، وهو ذكرى تأسيس النادي رسميًا.

 

أول شعار "نسر نادي الوطنية"

قام محمد شريف صبري بك، عضو النادي الأهلي وأحد مؤسسينه، وخال الملك فاروق حاكم مصر وقتها، بتصميم أول شعار للنادي الأهلي الوطني، وذلك في عام 1917، واحتوى الشعار على رمز الكيان "نسر الأهلي" في منتصفه، وأسفل منه "النادي الأهلي"، وفي أعلاه تاج الملكية " للدلالة على الحكم الملكي الذي كان يحكم مصر حينها".

ثورة 52 وتأثيرها على شعار الأهلي

بعد قام ثورة 1952، وانتهاء الحكم الملكي، وأصبح الحكم في مصر جمهوريا، تأثر النادي الأهلي الوطني بذلك، وبدا هذا التأثير واضحًا على شعاره، وبالتحديد بعدما أصبح الزعيم جمال عبد الناصر، رئيسًا شرفيًا للأهلي.

فقد أزال عبد الناصر تاج الملكية من شعار النادي، واقتصر على النسر فقط وأسفله كلمة النادي الأهلي.

شعار المئوية.. نادي القرن

ظل شعار النادي الأهلي ثابتًا منذ تغيره في عهد عبد الناصر وحتى 2007، واحتفالية النادي بمئوية تأسيسه.

حيث تظهر الصورة الحالية للشعار الأحمر، والنسر الطائر في المنتصف، ونجوم الدوري المحلي أعلى منه، ونجوم ترمز لبطولات النادي الأهلي من دوري أبطال إفريقيا بالأسفل.

وأبرز إضافة في هذا التعديل هي إضافة كلمة "نادي القرن" أسفل الشعار، بعدما حصل النادي على لقب نادي القرن الإفريقي، مطلع الألفية الحالية.

اقرأ ايضًا: بفرمان من فايلر.. حسين السيد يرحل عن الأهلي.. فهل يتجه مارسيلو إلى الزمالك؟

ومن حينها وأصبح شعار الكيان ثابتًا، لا يشهد أي تغييرات سوى الزيادة في عدد النجوم التي على الشعار، سواء بالأسفل أو الأعلى، حيث كان آخر تعديل هو إصافة النجمة الرابعة التي ترمز للدوري الـ 40 في تاريخ النادي، والذي حصل عليه في موسم 2018.