الطريق
الأحد 22 سبتمبر 2024 04:49 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا

سلالة جديدة من فيروس كورونا
سلالة جديدة من فيروس كورونا

فى ظل تفشي وباء فيروس كورونا والذي تسبب فى وفاة أكثر من 126 ألف شخص وإصابة ما يقارب المليوني شخص اَخرين، وتضافر الجهود العالمية للتوصل إلى لقاح مضاد للفيروس، ظهرت سلسلة جديدة من الفيروس المستجد فى الهند، وفقاً لما ذكرته "سكاي نيوز عربية".

وأظهرت دراسة مشتركة بين علماء من تايوان وأستراليا، أن سلالة الفيروس الموجودة فى الهند قد تطورت بسبب حدوث طفرة فى الفيروس، ما يعني أن كل الجهود المبذولة لتطوير لقاح مضاد له يجب تغييرها، وفقاً لصحيفة "ساوث تشاينا مورينج بوست" الصينية.

يذكر أن باحثون من جامعة تشانجوا الوطنية فى تايوان، قد شاركوا فى الدراسة والتى نشرت فى موقع متخصص فى العلوم البيولوجية، واَخرين من جامعة مردوخ الأسترالية.

وتوصلت الدراسة، إلى حدوث تغيرات فى الاَليات التى ينتهجها الفيروس للتشبث بالخلايا البشرية، وبالأخص ارتفاع البروتين الذي يتيح للفيروس الارتباط بالخلايا، ومنها الرئتين، وأن هذا التحور يمثل ثغرة سبق وأن فتحت الباب أمام الإصابة بفيروس سارس، وبعدها أصبح المصابون به يعانون من الالتهاب الرئوي الحاد.

اقرأ أيضاً: الهند تمدد الإغلاق العام لمواجهة كورونا

وركز العلماء جهودهم على الأجسام الغريبة التى تستهدفها هذه الخلايا، ولكن التغير الهيكلي الذي طرأ مؤخراً قد يجعل هذه الجهود بلا فائدة.

ومن جانبهم، ذكر المشاركون فى الدراسة، أن هذا الاكتشاف يعتبر أول إشارة إلى الطفرة الكبيرة التى تطور بها الفيروس، وقد تهدد جهود العلماء فى تطوير لقاحات مضادة له.

جدير بالذكر، أن السلالة المعنية "محل الدراسة"، تم أخذ عينات منها للمرة الأولى من قبل المعهد الوطني للفيروسات فى الهند، من مريض أُصيب بالفيروس فى يناير الماضي، وأظهرت تسلسل الجينوم الكامل والذي تم تقله إلى المجتمع الدولي خلال الشهر الماضي فقط.

ويذكر، أن العينة تعود لطالب هندي كان يدرس فى مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي الوباء، لكن سلالة الفيروس المصاب بها، لا تشبه تلك الموجودة فى المدينة الصينية.